يحسم مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم القضايا الخلافية التي أثيرت في اجتماعات المندوبين أمس، تحضيراً للقمة العربية التي تستضيفها الدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. وبرزت أمس ثلاث قضايا رئيسية استحوذت على نقاشات المجلس على مستوى المندوبين أولها القضية الفلسطينية، فى ظل فشل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وقال مندوب مصر الدائم بالجامعة عمرو أبو العطا، الذي ترأس وفد بلاده، عقب الاجتماع إنه سيتم تشكيل لجنة وزارية عربية برئاسة رئيس الوزراء وزير خارجية قطر حمد بن جاسم لزيارة واشنطن ونيويورك فى أبريل المقبل للقاء الرئيس الأميركى باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري، لإبلاغهم بالرؤية العربية إزاء مستقبل عملية التسوية بالشرق الأوسط وأبعاد الفشل الذي صاحبها منذ 20عاما.

ولفت إلى أن الموضوع الثانى يتعلق بتطورات الوضع بسورية والذي تم رفعه لوزراء الخارجية لحسمه. وأضاف أبوالعطا أن الموضوع الثالث هو الدراسة المتعلقة بتطوير وهيكلة الجامعة العربية باعتباره موضوعا فنيا مهما، مشيرا إلى أن الأمين العام للجامعة نبيل العربي شكل لجنة مستقلة لإعداد دراسة حول إمكانية تطوير الجامعة، وهو ما تم الانتهاء منه وتسليمه للدول الأعضاء لدراسته.

وكانت أعمال اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين بدأت أمس برئاسة مندوب قطر لدى الجامعة العربية السفير سيف بن مقدم البوعينين، الذي تسلم رئاسة الاجتماع من مندوب العراق السفير قيس العزاوي الذي ترأست بلاده القمة العربية الثالثة والعشرين في بغداد.