منذ 14 عاماً في هولندا بحث الأب المسلم المغترب عن مدرسة لابنه فلم يجد سوى مدرسة "ابن سينا"، لكنها لم تكن كما يتمنى، لهذا فكر في إنشاء مدرسة أراد لها أن تكون مميزة علمياً وعملياً، وبعد عامين تم فعلاً تأسيس مدرسة (اقرأ). وتصميم المدرسة كان بشكل مميز، حيث أخذ الجزء العلوي منها شكل كتاب مفتوح، أما الجزء الأسفل فهو عبارة عن حامل القرآن الكريم.. والمدرسة تدعمها الدولة الهولندية بالكامل ولا يدفع الطلاب أي مصاريف، لأنها تكفل التعليم لكل الديانات دون استثناء أو تمييز.
ويحتل نظام التعليم الهولندي المركز الرابع على مستوى العالم.
ويعود التعليم الإجباري في هولندا إلى عام 1900 ، حيث ينص قانون التعليم الإجباري على أن كل طفل ملتزم بمتابعة التعليم ابتداء من اليوم المدرسي الأول في الشهر الذي يلي عام الميلاد الخامس للطفل، لكن في الواقع يذهب كل الأطفال تقريبا إلى المدرسة عندما تبلغ أعمارهم أربع سنوات. يستغرق التعليم الإجباري الكلي 12 سنة مدرسية على الأقل. كل طفل في سن التعليم الإجباري في هولندا له الحق في متابعة التعليم، وهذا يسري أيضا على (أطفال) طالبي اللجوء والأطفال المقيمين بطريقة غير شرعية في هولندا. إن متابعة التعليم في هولندا بالمجان حتى يبلغ عمر الطفل 16 سنة. كما توجد في هذا البلد بعض التسهيلات التعليمية للأطفال الذين لم يبلغوا بعد سن التعليم الإجباري، المسماة بالتعليم المبكر والمسبق. يخص هذا النوع من التعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و5 سنوات وقد يتعرضون لتأخر تعليمي، مثلا، حيث إنهم ينشؤون في محيط ليست اللغة الهولندية هي الدارجة فيه أو لأسباب أخرى. إن هدف التعليم المبكر والمسبق (VVE) هو تقليص التأخر بقدر الإمكان وإعداد هؤلاء الأطفال لمستوى التعليم الابتدائي.
من خصائص نظام التعليم الهولندي حرية التعليم، المحددة في الدستور. يشار إلى أن حرية التعليم أيضا تشمل حرية الإنشاء والاتجاه والتنظيم، حيث يُسمح بإنشاء مدرسة وتقديم تعليم بناء على أساس عقيدة معينة أو على أساس تربية معينة، لذا لا توجد في هولندا مدارس عامة فقط (أسست من جهة الحكومة)، وإنما هناك أيضا مدارس خاصة. وضمن حدود القواعد يسمح للمدارس بإضافة مواد خاصة إلى البرنامج التعليمي، مثل المواد الدينة، وهو ما تم تطبيقه فعلاً في مدرسة (أقرأ) الإسلامية.
توجد هناك أيضا مدارس عامة تتبع أساليب تعليمية وتربوية معينة، فعدد مدارس التعليم الخاص مضاعف لعدد المدارس العامة تقريبا. وتذهب نسبة 70% من التلاميذ إلى مدارس التعليم الخاص. كما حدد الدستور الهولندي المساواة المالية بين التعليم العام والتعليم الخاص، أي يجب على الحكومة أن تنفق نفس المبلغ الذي تنفقه على التعليم العام أيضا على التعليم الخاص.
أردت بمقالتي الحديث عن مدرسة (أقرا) التي شاهدت عنها تقريرا مصورا في إحدى القنوات الفضائية، وأعجبتني جدا، حيث تجمع أطفال المسلمين من كل الجنسيات العربية والغربية وحتى الهولندية، ويتم التدريس فيها بأحدث الأساليب التعليمية، لكنها في الواقع ضمن منظومة التعليم في هولندا. وقد وجدتها تستحق الذكر والإشادة بها، حيث يعتبر نظام التعليم الهولندي من أكثر الأنظمة تطورا على مستوى العالم، ومن أهم مميزاته الاستقلالية الكاملة التي تتمتع بها كل مدرسة، إلى جانب حريتها في اختيار مناهجها، ولكن ضمن ما تسمح به قوانين وزارة التربية. وتعتبر هولندا من الدول السباقة والرائدة في عملية توظيف التكنولوجيا في التعليم (ICT). فكلنا نعرف أن هولندا مشهورة بالزهور، لكننا غفلنا عن جانب مهم فيها وهو التعليم الذي ينبت أجمل الزهور، وهم الأطفال المتفتحون للعلم الذين سيصنعون المستقبل.
وليت المسؤولين عن التعليم في بلادنا وكل الدول العربية يطلعون على تجربة هولندا، فربما تفيدهم في تطوير التعليم الذي أراه سببا رئيسيا وراء تخلفنا العلمي والحضاري عن العالم.