في مقاله بهذه الصحيفة الخميس الموافق 25/4/1434ه تحت عنوان: "تبليغ ولادة.. وتعثر مشاريع الانتماء"، وفي سياق عرضه لمشكلة بعض أبناء هذا الوطن، ممن تعقدت إجراءات منحهم الهوية الوطنية والاعتراف بهم كمواطنين، تطرق الكاتب فواز عزيز ـ مجدداً ـ إلى فئة "البدون"، الذين عاشوا بيننا بلا هوية، وكيف فككت عناية الوطن ورعايته مأساتهم بالحل الناجز.
والحقيقة أن حل مشكلة "البدون"ـ كما هو معروف ـ لم تقتصر على أبناء الوطن الأصليين فحسب، بل شمل أيضاً فئات أخرى شاركتنا فعاليات الحياة ـ حلوها ومرها ـ على هذه الأرض عقوداً كثيرة، وقد حدد مقال بذات العدد من الصحيفة للأستاذ عبدالله دحلان تحت عنوان "مواطنون بالأقدمية" ثلاثاً من هذه الفئات هي الجاليات: الفلسطينية والبرماوية "والتركستانية"، والذين صدر لصالحهم الأمر الملكي السامي بإعفائهم من الترحيل لبلادهم، وهم الذين قدم أجدادهم إلى أرضنا قبل حين من الزمان، ينشدون الملاذ الآمن من حيث يتهددهم أو يتهدد عقيدتهم الإسلامية في أوطانهم الأصلية، وعاشوا بيننا في سلام، وتناسلوا أبناء وأحفادا لأجيال، وشاركونا البناء يداً بيد، ولم نلق منهم إلا الخير.
وحسبما يرشح من أنباء، فإن الدولة ـ جزاها الله خيراً ـ بصدد معالجة هذه الحالة بمنحهم إقامة نظامية لمدة طويلة نسبياً، ومن ثبت حسن سيرته وسلوكه، ولم تسجل بحقه أية مخالفات ربما ينظر في منحه الجنسية السعودية.
ولا شك أن هذا الحل الإنساني العبقري يطمئن قلوب هؤلاء، ويحقق لهم الاستقرار في حياتهم، ليواصلوا ـ وبعزم أشد ـ انخراطهم في خدمة هذا الوطن، الذي احتضنهم ثم ضمهم إلى قائمة أبنائه، ورتب لهم حقوق المواطنة، وعول عليهم أداء واجباتها، ولا شك أن المحصلة الطبيعية لهذا الإجراء سوف تصب في صالح الوطن، كما في صالح هذا المواطن القديم الجديد!
إنها إنسانية وأريحية ومنهجية سيدي خادم الحرمين الشريفين، الوالد الحاني عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أجمع العالم على أنه "ملك الإنسانية"، بعد أن غطت يد عونه أرجاء الأرض مطلقاً دونما تمييز، فحيثما تكون الحاجة يبادر ـ أطال الله عمره ـ بالنجدة.
وإن ما يشجعني اليوم ويحفزني ـ لوجه الله تعالى ـ أن أعرض مأساة فئة أخرى من المقيمين ـ غالبيتهم من العرب ـ ينشدون مساواتهم بهذه الفئات، نظراً لتطابق المبررات المسوغة لمعالجة مشكلة وجودهم.
لقد عاشت هذه الفئة بيننا أيضاً لعقود، وبذلوا جهدهم في مشاريع التنمية وتوالدوا على هذه الأرض، وانقطعت بهم الأسباب عن وطنهم الأصلي، بسبب استغراقهم في حياة ارتبطت جلها بأواصر بلادنا، ولم يعد بينهم وبين المواطنة إلا هذه المكرمة التي يرتقبها هؤلاء بكل الأمل من ملك الإنسانية بمنحهم هذه الفرصة، أسوة بما شمل أمثالهم من إجراء. ولست هنا في حاجة إلى التأكيد على أنني أطرح قضية عامة ولا أستهدف مصلحة خاصة ولا ناقة لي فيها ولا جمل على أي نحو، بقدر حرصي على سلامة البناء الوطني في بلدي وأمنه ونمائه، ونظامية المواطن فيه والمقيم.
وإني على يقين من حرص قيادتنا الرشيدة على التفريق بين المخالفين للإقامة (الجدد) وضرورة ترحيلهم لبلادهم، وبين هؤلاء الذين انتسجوا معنا في لحمة الوطن، وشاركونا في نهضته لعقود عدة، بحيث أصبح ترحيلهم قذفاً بهم إلى المجهول، وأعني بالمجهول هنا، وطنا أصليا كان لهم، ولم يعد يربطهم به سوى جواز سفر!