حلت 12 سيدة أعمال سعودية في قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيرا في الشركات العائلية، التي أصدرتها شركة فوربس المتخصصة بالتصنيفات العالمية.

إذ تصدرت لبنى العليان نائبة رئيس مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية في مجموعة العليان القائمة على مستوى السعودية بحلولها في المرتبة الأولى، تبعتها عائشة المانع عضوة مجلس إدارة مستشفيات شركة إبراهيم المانع، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب نشوى الطاهر عضوة مجلس الإدارة في مجموعة آل طاهر، أما رابعا فحلت رشا الهوشان المديرة العامة في مجموعة الهوشان للأثاث، وخامسا جاءت حصة العون رئيسة مجلس إدارة شركة البداية القابضة، وحلت الدكتورة عائشة نتو رئيسة مجلس إدارة شركة العين للعين للبصريات في المرتبة السادسة.

وجاءت عالية عبدالمجيد باناجة الشريكة في الشركة السعودية للتوريدات باناجة في المرتبة السابعة، تبعتها الشيخة نادية خالد الدوسري الرئيسة التنفيذية والشريكة في شركة السيل الشرقية المحدودة ثامنة. وفي المرتبة التاسعة جاءت ناجية عبداللطيف الجميل رئيسة مجموعة ناجية عبداللطيف الجميل، فيما حصدت دينا الفارس الرئيسة التنفيذية لمجموعة الفارس المرتبة العاشرة، أما المرتبة الحادية عشرة فكانت من نصيب نجلاء السحيمي المديرة التنفيذية لشركة السحيمي للتصميم، تلتها سارة العايد نائبة الرئيس والشريكة المؤسسة في شركة "TRACCS".

أما على الصعيد العربي، فتربعت الإماراتية رجاء القرف المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرف على صدارة المجموعة، وحلت السعودية لبنى العليان في المرتبة الثانية، أما ثالثا فجاءت البحرينية منى المؤيد المديرة الإدارية لشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده.

وأعدت فوربس قائمة سيدات الأعمال العربيات الأكثر تأثيرا في الشركات العائلية لاعتبارها أن هذا النوع من الشركات يمثل وزنا مهما في الاقتصادات العربية، مشيرة إلى أن 33 سيدة أعمال دخلن ضمن القائمة، وشكل معيار قوة المنصب أهمية واضحة مقارنة مع المعايير الأخرى؛ لأنه مؤشر أساس على مدى أهمية السيدة وقوتها ونفوذها في الشركة العائلية.

وفي قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي، تمكنت سيدتان سعوديتان من دخول المنافسة في القائمة، إذ حصدت مساعدة وزير التربية والتعليم نورة الفايز المرتبة الأولى سعوديا والسابعة عربيا، أما مستشارة وزير العمل مرفت طاشكندي فحلت في المرتبة الثانية سعوديا والثانية عشرة عربيا.

وعلى الصعيد العربي، هيمن منصب وزيرة على مسميات المتنافسات، إذ دخلت القائمة 17 وزيرة عربية، أما بخصوص الجنسيات فتربعت الإماراتيات على القائمة.