في حفل "إنجاز الوعد" الذي يشهده شرق جدة اليوم، يدشن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل و4 وزراء من أعضاء اللجنة الوزارية لمعالجة تصريف مياه السيول والأمطار بجدة، المشاريع الدائمة لدرء أخطار السيول عن جدة، والتي انتهت وفق الخطة التي أعدت لها وفي وقت قياسي.

ويحضر حفل التدشين الذي يقام على مشارف أحدث سدود جدة وهو السد الذي يقع في بطن وادي غيا، أعضاء اللجنة الوزارية للمشروع، وهم كل من وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ووزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، وعدد من المسؤولين. وأكد مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف مياه السيول المهندس أحمد السليم أن أعمال التنفيذ حظيت بمتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وإشراف مباشر من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمشروعات مياه الأمطار وتصريف السيول. وأوضح المهندس السليم أن مشروعات الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول نفذت مشروعات شملت إنشاء خمسة سدود وملحقاتها وتوسعة مجاري تصريف مياه الأمطار الحالية، إضافة لإنشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

نسبة إنجاز العمل في السدود

وبين السليم أن سد وادي أم حبلين وصل للارتفاع الكامل المطلوب (13) مترا وتم الانتهاء من جميع الأعمال المتعلقة به، وكذلك الحال للسد الرديف، مشيرا إلى أنه تم فتح جميع تقاطعات الطرق أمام الحركة المرورية، أما سد وادي دغبج فقد أشار السليم إلى أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال في السد، ولم يتبق سوى أعمال الحواجز الحديدية بجانب القناة الفرعية، وتم فتح 7 تقاطعات أمام حركة السير، وفيما يخص سد وادي بريمان أكد السليم انتهاء أعمال الخرسانة لواجهة السد الأساسي والسد الرادف.

وأبان المهندس السليم أن العمل في سد وادي غليل أنجز بالكامل من حيث الخرسانة وردم طبقات السد والسد الجانبي إضافة إلى الانتهاء من أعمال طرق الخدمات التابعة للسد دون تأخير.

وكشف مدير عام المشروع عن انتهاء العمل في مجرى السيل الجنوبي، بعد إنجاز أعمال الردم والإزالة، وتوسعة جوانب مجرى السيل القائم، واستبدال الجسور وتركيب السياج الحديدي علي جانبي مجرى السيل بنسبة 98.1%. وعن مجرى السيل الشمالي أبان السليم أنه تم لانتهاء بالكامل من أعمال الإسفلت في طرق الأندلس بنسبة إنجاز 100%، وشارع إسماعيل أبو داود، وأضاف السليم بأنه تم الانتهاء من تركيب 189 مترا من مواسير تصريف مياه الأمطار الخرسانية قطر 300 شرق الخط السريع بمنطقة الواحة.