أكد المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر الحجيلان زيادة عدد دور النشر إلى 160 دارا قابلة للزيادة، مع تمديد فترة العرض لساعة كاملة حتى 11 مساء.

وأضاف الحجيلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس قبيل افتتاح المعرض في دورته الجديدة غدا أن أجهزة الاستعلام تيسر لرواد المعرض سهولة الاستفسار عن أي عنوان دون عناء في جميع الدور ليساهم في خدمة فئة الطلاب والباحثين، إضافة إلى خدمة أجهزة الباركوود التي ستكون هذا العام على سبيل التجربة لتطبيقها فعليا العام المقبل، مشيرا إلى وجود اتفاقية بين معرض الكتاب والبريد السعودي لتوصيل كتب مرتادي المعرض، فيما خصصت هذا العام منصتان لتوقيع الكتب واحدة للسيدات والأخرى للرجال.

وكشف الحجيلان عن مشاركة دور نشر أجنبية تحضر المعرض لأول مرة، منها دور من أميركا والصين والهند، لافتا إلى أن المعرض سيسجل مخالفة لأي دار نشر تتعدى الحقوق الفكرية وحقوق المؤلف في الوزارة.

كما طالب الحجيلان بالتعقل في الإثارة الإعلامية، وقال إن هناك نوعين منهما إثارة عقلية وأخرى عاطفية، إلا أن الإثارة العقلية هي المطلوبة في العمل الإعلامي كونها تثري العقل والفكر وتفيد الجميع.

من جانبه، أكد مدير معرض الكتاب الدكتور صالح الغامدي أن المعرض هذا العام سيتميز بمراقبة الأسعار وضبطها.

فيما أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل أن المعرض اتبع منهج السماح للفسح وأن المنع هو القاعدة الاستثنائية لما يمس الدين والسياسة، قائلا: إن المملكة أسست رقابة ذاتية نابعة من أصحاب الدور أنفسهم وأنه من النادر وجود كتب ممنوعة وأن الباركوود الذي سيستخدم مبدئيا سيحد من السوق السوداء لـ"عصابات الكتب الممنوعة"، وأن الإدارة ستوقع عقوبات على مخالفي الأسعار وزيادتها بإلزامه بتعهد أولي، ثم منعه من الحضور في العام المقبل في حال تكررت المخالفة للمرة الثانية.