أصدرت الملحقية الثقافية السعودية في اليابان كتابا باللغة اليابانية موجه للأطفال تحت عنوان :"أصدقاؤنا في السعودية" ليكون مرجعا يستفيد منه الأطفال اليابانيون في المرحلة الابتدائية للتعرف والاطلاع عن قرب على الحياة في المملكة والشعب السعودي وموروثه الثقافي.

تضمن الكتاب شرحا عن الملك المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز آل سعود، وبطولاته في توحيد المملكة، وشرحا لشهادة التوحيد على العلم السعودي ومعلومات عن الحياة اليومية للأطفال في المملكة وجداولهم الدراسية والألعاب التي يلعبونها، وكلمات أساسية باللغة العربية، بالإضافة إلى رسومات عن التمر والقهوة والأكلات الشعبية والأزياء السعودية.

كما خصصت صفحات للتعريف بالأماكن السياحية وأخرى عن قيم بر الوالدين وإكرام الضيف، وكيف يقبل الأطفال السعوديون أيادي آبائهم وأمهاتهم ورؤوسهم، وصور مشروحة عن المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومكانة المملكة في قلوب المسلمين الذين يصلون صوب الكعبة المشرفة خمس مرات كل يوم، وما تقدمه المملكة لخدمة الحجاج والمعتمرين والجهود الكبيرة في توسعة الحرمين الشريفين.

كما تناول الكتاب كذلك تعريفا ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والإنفاق السخي للممملكة لتعليم أبنائها وتأهيلهم، ونظرة المبتعثين السعوديين الدارسين في اليابان للبلد الذي يدرسون فيه.

وأهدت الملحقية نسخا من الكتاب للمدراس الابتدائية والمكتبات العامة في مختلف مناطق اليابان وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتورعصام بخاري "للوطن": "أن هذا العمل يأتي ضمن جهود الملحقية والمبتعثين السعوديين وإسهامهم الثقافي للتعريف ببلدهم العزيز للشعب الياباني الصديق، وخاصة أن التعامل مع مرحلة الأطفال تعني الاستثمار في التواصل الحضاري والصداقة لعشرين وثلاثين سنة قادمة بإذن الله". يذكر أن الملحقية تنظم برامج زيارات دورية للمبتعثين السعوديين للتعريف بالمملكة لدى أطفال المدارس الابتدائية في اليابان وتحظى بمتابعة وإشادة من المسؤولين ووسائل الإعلام اليابانية.