هنا تبدو بكل الاختصار قصة سبعين عاماً من تاريخ حركة الإخوان: حاربهم الملك فؤاد لوأد البدايات، ونفاهم الملك فاروق، سحلهم جمال عبدالناصر، وسار على دربه أنور السادات، ورماهم حسني مبارك في غياهب السجون. سبعون عاماً أو تزيد من الإصرار والكفاح، ومن الحياة المكتملة بعد الخروج من غرف الإنعاش، فماذا كانت ذروة النهاية: أنهاهم محمد مرسي في ظرف سنة. وضعهم على الصفيح الساخن بطريقة فجة مكشوفة أمام ملايين الجماهير بغباء استثنائي لقواعد اللعبة السياسية.

دعونا نبدأ بسؤال التبرير: لماذا خرجت مصر في 30 يونيو بعشرين مليون متظاهر إلى كل الميادين في أكبر حشد لتظاهرات عرفتها كل البشرية طوال التاريخ، فلا ينكر هذه المشاهد الحية إلا مكابر؟

سنقول في التبرير، وهذا جزء صحيح أصيل من المسألة للإنصاف، إن في العوامل شيئا من فلول الأنظمة السابقة، وفيها احتشادا وحشدا من الإعلام الفاسد، مثل ما فيها من عداء الليبرالية وقوى اليسار والعلمانية، ومثل ما فيها من محاولات التأليب المكشوف في عواقب المجهول لشعب عاش على انفتاح الأديان والأعراق وتباين المدارس. لكن كل هذه الجمل من التبرير لن تستطيع إخفاء الحقيقة الصارخة لاحتشاد ما يزيد عن عشرين مليونا في الميادين المصرية، وخصوصاً إذا ما عرفنا الرقم المقابل في أن جملة أعداد الناخبين الذين ذهبوا قبل عام إلى صندوق الاقتراع الرئاسي كانوا 23 مليون مواطن. هنا يبرز السؤال: كيف استطاع محمد مرسي أن ينهي (صورة) الإخوان في أقل من عام، وهو ما لم يستطعه خمسة جبابرة من قبله في أكثر من سبعين سنة؟

أولاً: هو الخطأ التاريخي لجماعة الإخوان المسلمين لدخول مرحلة (التمكين) في الوقت والظرف الخاطئين من حياة شعب ضخم ومن ظروف دولة. لم تدرك الجماعة في الإحساس السياسي أنها استعجلت على التمكين وعلى السلطة المطلقة في أسوأ الظروف: ظروف دولة (معطلة) لا تقف إلا بسطر واحد فوق مستوى الدولة (الفاشلة) بالمعيار الاقتصادي لشعب ثار مكتملاً على البند الأول من (الخبز) في متلازمة (العيش والحرية والعدالة الاجتماعية). كان من الخطأ التاريخي أن تعرض الجماعة تاريخها للحكم المكتمل في أسوأ ظرفين مكتملين: ظرف الحرية السياسية المكتملة لشعب كامل، وظرف ذروة الآمال في التغيير الجوهري الذي ينشده شعب يظن أن لدى (الحاكم) والحكومة مفتاحاً سحرياً ينقله من القاع إلى القمة في كل تفاصيل حياته اليومية. كان على جماعة الإخوان أن تنتظر بضع سنوات أخرى مثلما انتظرت من قبل سبعين سنة مكتملة لتترك غيرها يحترق بهذه الظروف ثم تتدخل من بعد لتكون في دور (المنقذ).

ثانياً، هو الخطأ التاريخي في قراءة الظرفين السياسي والثقافي الاجتماعي لشعب كامل يخرج بكل أطيافه وأعراقه وأديانه في ثورة عارمة. لم تقرأ جماعة الإخوان المسلمين طبيعة الظروف، ولم تستدرك حتى البدهي من توقيتها. لم تستوعب أن الشعب المصري ثار على دولة فاشية ثم يقبل بعدها دولة (المنظمة السرية). لم تفطن للحقيقة أن الشعب المصري ثار على استحواذ 30 عائلة بكل شيء ليقبل بعدها فكرة بديلة بتحول الحكم من نفوذ العائلات إلى نفوذ الجماعة. شعب ملّ من الأسرار والألغاز وطبقات الحكم البرجوازية المجهولة. وبدلاً من الاحتواء سعت الجماعة إلى الاستحواذ لحكم شعب بالغ النكتة والفطنة. شعب يرى أنه استبدل جمال وسوزان وعز وصفوت الشريف وزكريا عزمي، كحكام بدل الحاكم (الصوري)، بعصام العريان ومحمد بديع والبلتاجي وحلمي الجزار، كبرواز ظاهر للصورة الحاكمة الوهمية التي كان اسمها محمد مرسي ومؤسسة الرئاسة الخادعة. شعب كامل أصابه الملل والإحباط حين كان يحكم من لجنة اسمها (لجنة السياسات بالحزب الوطني) بدلاً من الزعيم الرسمي، ثم يجد نفسه بعد ثورة عارمة تحت حكم لجنة جديدة اسمها (مكتب إرشاد الجماعة). كان عليه، ونحن نعلم أن القرار أبداً لم يكن بيده، أن يوزع مسؤولية النجاح والفشل على كل الأطياف والمدارس، وأن يشرك كل التيارات في قرار السير بدولة استلمها وهي في خانة الدولة المعطلة. كان عليه أن يدرك الحقيقة أن سبعين عاماً من الكفاح والجهاد ستحترق أو تنجو في ظرف سنة واحدة.