فيما تعكف وزارة التربية والتعليم على إنهاء المراحل الأخيرة من مشروع "نور"، الذي أقرته أخيرا لخدمة العملية التعليمية، كشف التقرير السنوي للوزارة للعام الدراسي 1432 /1433 أنه تم الاتفاق على إدراج أولي لمدارس رياض الأطفال ومحو الأمية والتعليم الأجنبي والتربية الخاصة في قاعدة النظام ضمن المرحلة الثالثة للمشروع.

وأشار التقرير - الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه - إلى أن المشروع الذي تم البدء فيه بتاريخ 20 /8 /1431 يتضمن 5 مراحل، متوقعا أن يتم إنجازها قبل الثالث من جمادى الآخرة المقبل.

وأفاد التقرير أنه تم إنجاز 99% من المرحلة الأولى للمشروع والمتضمنة البنية الأساسية للنظام والثالث ثانوي، و97% من الثانية، التي تتضمن الاختبارات والقبول والبناء المعلوماتي، منها تحميل 3 تحديثات للنظام اشتملت على أمور منها إدراج تقارير الكتب المدرسية في النظام.

كما تتضمن المرحلة الثانية إضافة تقارير إضافية خاصة بالنظام العام والمقررات ومستخدم المعلومات ومنح صلاحيات إضافية لمسؤول نظام المقررات، وإنشاء وثيقة توضح الأعمال الأولية لمهام مدير المدرسة الخاصة ببداية الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح التقرير أنه تم الاتفاق على إدراج الإشراف التربوي والتدريب التربوي في المرحلة الثالثة، بينما تتضمن المرحلة الرابعة التي يجري العمل عليها الأنظمة الإجرائية والمرحلة الخامسة تشمل تكامل الأنظمة.

يشار إلى أن نظام نور يعد من الأنظمة الإدارية التي تمكن التربية من إدارة العمل التربوي ومعرفة واقع الميدان من خلال قواعد البينات التي تتضمن معلومات المدارس اليومية في كافة المناطق والمحافظات.