بعد شتاء بارد طويل استمر عدة أشهر، يبدأ اليوم موسم يفصل بين الشتاء والصيف، حيث يبدأ الاعتدال في درجات الحرارة إلا أنه لا يخلو من لسعات برد ليلية مفاجئة بحسب ما أكده الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق الذي قال لـ"الوطن" إنه سيدخل اليوم الثلاثاء أول موسم العقرب الثانية المسماة "سعد بلع" عند الفلكيين و"الدم" عند العامة بعد انقضاء العقرب التي سبقتها المسماة "عقرب السم" وستليها "عقرب الدسم" ومدة كل عقرب 13 يوما.

ولفت الدكتور الزعاق أنها سميت بالعقرب لأن بردها يلسع على حين غفلة من أمرنا كلسع العقرب، وسميت بالدم لأن بردها يدمي ولا يقتل، وعند حلولها ينحدر فصل الشتاء ويبدأ فصل الصيف.

ويتسم هذا الموسم، طبقا للزعاق، بالاعتدال السائد خلال الصباح وترتفع الحرارة إلى المعدلات الصيفية خلال الظهيرة والبرودة المعتدلة خلال الليل وهذا الموسم لا يخلو من هجمات البرد المباغتة مع الخلخلة الطقسية إذ إنها مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء البارد إلى فصل الربيع الممتع ونتيجة لهذا تحدث تناطحات جبهية يتولد عنها الغبار نتيجة التمازج بين فصل وآخر حيث نلاحظ فارقا حراريا كبيرا بين الليل والنهار.

ويلفت الزعاق إلى أنها تزداد خلال هذه الفترة نظارة الربيع وتتفتح أزهاره وتنتشر الهوام والحشرات على نطاق واسع وخاصة في الفياض، وفي نهايتها موسم "سبق السرايات" وهو موسم يتسم بالعنف المناخي من غبار وأتربة وأمطار غزيزة.