أنهت وزارة الصحة ربط أكثر من 22 مديرية تابعة لها و166 مستشفى وعدد من الإدارات داخل وخارج المملكة، بمركز المراقبة والتحكم ومركز البيانات التابعة للإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات الذي دشنه الوزير الدكتور عبدالله الربيعة أمس، في وقت أكد فيه لـ"الوطن" أن وزارته في طريقها لتوحيد ملف المريض، إلا أن هذا التنظيم يحتاج إلى عمل كبير خارج إدارة تقنية المعلومات، إضافة إلى جهد لتطبيقها، وما يتبع ذلك من تقييم النماذج التي قدمت للمجلس التنفيذي للوزارة، مؤكدا أن الوزارة انتهت من إنشاء مركز للمعلومات ليخدم إدارات الوزارة ويسهل الرجوع إليها حال الاحتياج لها، فيما يجري العمل لتحويل الوزارة تدريجيا إلى المعلومة التقنية التي ستساعد المسؤولين والمرضى في الحصول على المعلومة بسرعة فائقة.

وأوضح الدكتور الربيعة خلال التدشين أن الوزارة خطت خطوة كبيرة في تطوير تقنية المعلومات مما يساعد على تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية في تعاملاتها مع الجهات الأخرى، مضيفا أن تقنية المعلومات بالوزارة تشرف عليها كوادر وطنية مؤهلة وسوف يتحقق الهدف المنشود بتقديم أفضل خدمة للمريض.

من جانبه، بين وكيل وزارة الصحة للتخطيط واقتصاديات الصحة الدكتور محمد بن راشد اليمني أن افتتاح مركز البيانات يعتبر خطوة مهمة تضيفها إدارة تقنية المعلومات والاتصالات بالوزارة في مشروعها لإيجاد بنية أساسية متطورة حيث يتكامل هذا المركز مع غيره من المشاريع التقنية من أجل توفير بيئة رقمية متقدمة في مجال العمل، تتسم بالجودة والكفاءة العالية، وتوفر أحدث الخدمات الإلكترونية للموظفين والمواطنين بطريقة سريعة وآمنة، حيث تستهدف الخدمة منسوبي الوزارة علي مستوى المملكة ومن ضمنها المستشفيات والمراكز الصحية.

وأردف أن الخدمات المقدمة تشمل استضافة جميع أنظمة الوزارة كالمالية، وشؤون الموظفين والتعاقد وغيرها، وربط جميع المديريات والمرافق الصحية بقواعد البيانات المتوفرة لدى الوزارة، وتوفير متطلبات البنية الأساسية لأي نظام حديث، مشيرا إلى أن مركز البيانات يعتبر القلب النابض لجميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوزارة ويمثل أحد متطلبات تنفيذ استراتيجية الصحة الإلكترونية.

من جهته، لفت مستشار الوزير والمشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات الدكتور عبدالله بن أحمد الوهيبي إلى أن مركز المراقبة والتحكم بتقنية المعلومات والاتصالات بالوزارة يؤدي دورا رئيسيا في دعم مسيرة العمل وتحقيق التطور التقني في مجال الخدمات المقدمة للمستفيدين ويتم عبره تلقي جميع الاتصالات الخاصة بمنسوبي الوزارة على مستوى المملكة، وذلك بمساعدة فريق خدمة المستفيدين.

وأضاف أن المركز يقوم أيضا بمراقبة البنية التحتية والشبكة الداخلية والشبكة الموسعة التي تربط الوزارة بباقي الفروع والمديريات والشبكة اللاسلكية والخدمات الأساسية والخدمات السحابية مما يحافظ على استمرارية العمل بأداء عال لكل منسوبي وزارة، ويقدم كذلك خدمة الدعم الفني عن بعد بما يتناسب مع السياسة الداخلية للوزارة ويحقق الدعم السريع والفوري لمنسوبيها.

وبين أن الخدمة تستهدف منسوبي الوزارة على مستوى المملكة وتشتمل الخدمات المقدمة إدارة الاتصالات، ومركز المعلومات، ومراقبة البنية التحتية، مراقبة الشبكة الداخلية، ومراقبة الشبكة الموسعة، ومراقبة الشبكة اللاسلكية، ومراقبة الخدمات الأساسية، ومراقبة الخدمات السحابية.