بدا رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2013 الدكتور مرزوق بن تنباك، متفائلا بنجاح الدورة، مبددا مخاوف البعض من مغبة وقوع مضايقات داخل أروقة المعرض على غرار ما شهدته الدورات السابقة، وقطع في تصريح إلى "الوطن" بالقول "سترون ما يسركم في معرض هذا العام.. فبابه مفتوح للجميع"، مشيراً إلى أن الإدارة لن تمنع أي دار نشر وافقت على النظام والتزمت بشروط المشاركة.

وعن الصعوبات التي يمكن أن يشهدها المعرض قال ابن تنباك "المعرض للفكر والعلم والأدب وليس هناك مخاوف ولا صعوبات ولن يحدث فيه إلا الخير. وأضاف "تفاءلوا بالخير تجدوه"، مبيناً أن هناك من الضوابط ما يسهل الصعوبات ويقلل المخاوف وأن كلا في خدمة العلم والمعرفة.

وأكد ابن تنباك أن اللجنة الثقافية التي يترأسها، ستأخذ بآراء الجميع ومقترحاتهم، فيما سيجد قراء الكتاب ورواده وعشاق الثقافة والباحثون عن الجديد الذي تحمله إليهم دور النشر هذا العام كل ما يتطلعون إليه.

وحول التخوف من أن يثير متشددون إشكالات في المعرض قال ابن تنباك: "كلنا منتسبون للدين ومن أهله وليس هناك تيار ينتسب للدين دون غيره.. والباب مفتوح لكل المواطنين وكل المرتادين للمعرض الذين أقيم من أجلهم ولهم.. وسيجد كل مكانه رحبا في المعرض ونرحب بهم جميعا بلا تصنيف". وبين ابن تنباك أنه لا يريد استباق الأحداث فقد لا توجد مضايقات ولا تجمعات، مشيراً إلى وجود جهات مسؤولة عن التنظيم وضبط الأمور ومستعدة للتدخل في مثل هذه الأمور وحلها من جميع الجهات.

وعن أبرز الأسماء التي ستشارك في الفعاليات المصاحبة للمعرض هذا العام، أوضح أن البرنامج الثقافي والندوات المصاحبة للمعرض ستعلن بكل تفاصيلها قريبا، مشيرا إلى أن الرجال والنساء سيشاركون في البرامج والندوات دون تمييز ولا تحيز، وتابع "ثقوا أن الجميع سواسية.. ولا يقدم أحد إلا جهده الثقافي وليس جنسه رجلا كان أو امرأة".

وحول ما يثار من منع بعض دور النشر من المشاركة هذا العام أو الأعوام السابقة، أكد أن إدارة المعرض لن تمنع أي دار وافقت على نظام المعرض والتزمت بشروط المشاركة وقدمت الكتاب الذي يحتاجه القارئ، مشيراً إلى أن المعرض مفتوح لكل من له رغبة وقدرة على المشاركة.