شرعت فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية، بالتفتيش على المحلات للتأكد من سلامة إجراءات العزل في المحلات الملتزمة بتأنيث العاملات.

وتتابع الهيئة أحوال العاملات في هذه المحلات، عبر زيارة فرقها الميدانية بشكل دوري، لا سيما، في حال وجودها في المجمعات التجارية.

وأوضح مدير فرع أحد المحلات بمدينة الخبر محمد أشرف لـ"الوطن" أمس، أن الهيئة تراقب تأنيث المحلات النسائية، وذلك بالتواصل مع إدارة المحل من جانب، والموظفات من جانب آخر، إذ تزور فرق معينة من الهيئة المحل مرتين في الشهر، وتتأكد خلال هذه الجولة من عدم وجود رجل بداخل المحل، وتلتقي مع الموظفات، وتوجه لهن أسئلة حول مدى ارتياحهن في العمل، وعدم تعرضهن لمضايقات، وهو ما يشعر العاملات بالأمان.

وأضاف أشرف، أن الهيئة تحرص على تدوين الملاحظات بشأن كل ما ترصده خلال زيارتها، وتطلع إدارة المحل عليه في وقتها؛ كي تعالج مواطن القصور.

فيما عبرت إحدى العاملات في هذه المحلات هاجر يوسف، في حديثها مع "الوطن"، عن ارتياحها من زيارة الفرق الميدانية التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمحل بشكل مستمر، مما يشعرها وزميلاتها باهتمام بأمرهن، مشيرة أن استفسارات الهيئة غالبا ما تكون حول طبيعة العمل، وكيفية التواصل مع إدارة المحل، وتسلمهن للبضاعة وتدريبهن على العمل، وعدم التعرض لمضايقات من أحد. في الوقت ذاته ذكر مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - تحتفظ "الوطن" باسمه - أن الهيئة ترصد عبر جولاتها على هذه المحلات مدى التزام المحل بضوابط عمل المرأة، عبر تهيئة البيئة المناسبة لها، والتأكد من عدم وجود الرجال في المحل لأي سبب من الأسباب سوى حارس الأمن، الذي يقف أمام بوابة المحل، كما ترصد انطباعات الموظفات حول العمل، وتسجل ملاحظاتهن بكل دقة وتفصيل، وتعمل على إزالة ما يعترضهن من عوائق في العمل عبر التواصل مع أصحاب المحل.