على مسافة عامين ونصف من الليلة الأولى للربيع العربي، أستطيع اليوم أن أقول لكم بكل الثقة إن محمد البوعزيزي أحرق نفسه منتحرا لأنه لم يتعلم. لأنه وصل منتصف العقد الثالث من العمر يطالب بالأساسيات في الخبز ومصروف الجيب وفي الوظيفة، مثل عشرات الملايين من أقرانه في هذا الوطن العربي الكئيب دون أن يدفعوا مهر الخبز والمصروف والوظيفة. إنه العلم. وبالطبع تنفس ثوار الربيع العربي، بعد تجربة عامين ونصف ما شاؤوا من الحرية التي فتحت شوارعها على كل مصراع، وفي غياب العلم والتعليم أصبح الشارع كابوسا باسم الحرية. الحرية الحقيقية تبدأ من (تحرير العقل). من نبذ الجهل والكهنوت ومن الإيمان الحقيقي أن الشعوب لا تنهض إلا بكتلة دماغ بحجم محيط الكف، وكل الجسد فيما بعده مجرد كتلة لحمية. هو نفسه هذا العالم العربي: مجرد كتلة لحمية.

ذهب الثائر العربي في ربيعه المخادع إلى محاكمة السياسي والاقتصادي ظنا منه أن تغيير (قلب) المحرك قد يكون دواء العلة التي جعلت هذا اللسان العربي في آخر قوائم الكون فاكتشف بعد عامين أن المصرع كان في (الدماغ) وأن العلة هي التعليم. ذهب الثائر العربي إلى الاتجاه الخادع من العلة دون أن يفتح السؤال الأهم: لماذا أحرق البوعزيزي نفسه؟ والجواب لأنه لم يتعلم.

اقرؤوا هذه الأرقام المخيفة عن التعليم لتكتشفوا بعض مقاربات التبسيط لفهم الداء وهذه العلة. تتصدر جامعتا الأزهر والقاهرة أرقام أعداد طلاب الجامعات العربية بمليون ونصف المليون طالب. تحتل جامعة دمشق المرتبة الثالثة بأربعمئة ألف طالب. يدرس طالب مادة التشريح في طب القاهرة في مدرج دراسي يضم ألفي طالب في الشعبة الدراسية الواحدة. طلاب كلية الحقوق بالجامعة نفسها يفوقون رقم الخمسة والثلاثين ألفا وهو رقم يقترب من عدد طلاب جامعة هارفارد المكتملة. وفي كتابة (عصر العلم) يذكر أحمد زويل أنه كان يستمع لصوت أم كلثوم في معمل الجامعة الأميركية مع ستة طلاب للدراسات العليا بينما تقول نشرة كلية العلوم بجامعة الإسكندرية (حيث كان زويل طالبا من قبل) إن في الكلية نفسها ثلاثة آلاف طالب دكتوراه مقيد. كيف يتعلمون وكيف يذهبون لمعاملهم وكيف يجرون تجاربهم، لا أعلم؟ وفي تقرير التنمية العربي الصادر عن مؤسسة الفكر العربي يذكر (باب التعليم) أن أسماء المواد التي يدرسها طالب الثانوية العامة في الوطن العربي تتراوح ما بين 13 اسما في الجزائر (الأقل) إلى 17 اسما لمادة دراسية في مصر وسورية، وبكل تأكيد فإن أعلاها في (بلدي) بواحد وعشرين اسم مادة دراسية مختلفة.

وخذ على النقيض: يذكر جوناثال بيرن في كتابه المثير (مقاربات في التعليم والمناهج)، باختصار شديد أن طالب الثانوية يدرس من أسماء المواد في الدول التالية: ثماني مواد في أميركا وإسرائيل، وتسعا في اليابان، وعشرا في كوريا الجنوبية وسبع مواد في بريطانيا وألمانيا. والوصفة السحرية لدخول (عصر العلم) لا تحتاج إلى معجزة اجتهاد لأن تجارب النماذج من الشرق والغرب متوفرة (بالكاتالوج). بالعلم أصبحت إسرائيل خامس دولة في مبيعات السلاح والثانية عشرة في مبيعات البرمجيات، بينما يقول الإحصاء إن 85% من طلاب جامعات العالم العربي يدرسون حشو الإنسانيات وإن كل مخرجات التعليم الأساسي في العالم العربي، باستثناء الأردن، تقبع بعد الثمانين في قائمة المعيار العالمي لكفاءات العلوم والرياضيات. هذه الأرقام المخيفة ليست كارثة فحسب بل مهزلة بأركان مكتملة. وكل ما تقوله هذه الأرقام والحقائق برهان على أن الثورة الحقيقية تكمن في الثورة على بنية التعليم ولكن: حين يفرح الثائر العربي حد (اليوفوريا) بإسقاط نظام إما بمظاهرة أو رصاصة فقد لا يعلم أيضا أن الثورة ضد بنية التعليم من أجل المستقبل تحتاج لثلاثة شروط: أولا، تحتاج إلى تمويل استثماري هائل وضخم وهو أمر بالغ الاستحالة في معظم البلدان العربية. وحتى في القليل منها الذي يستطيع فإنها تصرف ما لا يقل عن نصف موازنات التعليم في الالتزام بما لا لزوم له. ثانيا، وعلى افتراض مستحيل بتوفر الشرط الأول، فإن خراج التعليم يحتاج إلى صبر مكلف ومسافة زمنية طويلة. يحتاج (تحرير العقل) من نمطيته وجهله وكهنونيته إلى جيل كامل طويل يبدأ رحلة التعليم الحديث ثم يعود إلى أن يكون المشرف عليه. ثالثا، تحتاج الثورة ضد بنية التعليم إلى إقناع كل القوالب المحنطة الذين يعارضون في كل سطر ودفتر ومادة بأنهم هم السبب الذي جعل هذه الأمة في ذيل قوائم الشعوب وإلى أنهم هم السبب الذي جعل هذه الأمة ذليلة وجاهلة مستضعفة، تحتاج إلى معجزة كي تجعلهم يستوعبون أنهم برفضهم للثورة ضد بنية التعليم، هم من أخذونا إلى ست وثمانين درجة في المعيار العالمي للعلوم بعد إسرائيل في الترتيب وأن أفضل جامعة عربية في التصنيف العالمي (شنجهاي) تبعد مئة وواحدا وثمانين رقماً خلف الجامعة العبرية. أما أن يدرس ولدي هذا العام 1572 ورقة فيما لا لزوم له ويدرس في المقابل 383 ورقة في العلوم والرياضيات، فإنه ليس إلا مشروعا جديدا لذات عنوان المقال بعاليه: لأنه لم يتعلم.