نظمت كلية الهندسة بجامعة الباحة ممثلة بقسم الهندسة المعمارية زيارة علمية لطلابها شملت قرية ذي عين وجبل شدا بمحافظة المخواة.

وبين عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور محمود طارق أمس أن ذلك يأتي في إطار حرص الكلية على إخراج جيل من المهندسين المتميزين وتنمية الأنشطة الطلابية والعلمية بالجامعة. وهدفت الزيارة لتعريف الطلاب عن قرب على سمات العمارة القديمة بالمنطقة وكيفية ربط الحضارات القديمة بالحاضر. وتسعى كلية الهندسة بالجامعة لتوظيف الزيارات الميدانية لطلبتها لتعميق الوعي العلمي والأكاديمي وربط الدراسة النظرية بالواقع العملي والعلمي لتجسيد روح التفاعل الحي بين الطالب والأستاذ والمادة العلمية. وقدم الدكتور طارق شرحا للطلاب في قرية ذي عين الأثرية عن تلك المواقع الأثرية وكيفية بنائها عن طريق الآباء القدماء وكيفية وقوع الأحمال عليها وعزل المباني من الصوت والهواء ودخول الضوء لتلك المباني الأثرية عن طريق الفتحات، ومن ثم دخول الضوء لباقي المباني الداخلية والأفنية الأخرى، وكيف كان القدماء يستمدون الطبيعية الخارجية وعواملها في البناء.

كما تم شرح الأشكال الهندسية بأشكالها المختلفة وكيفية عملها في البناء القديم وكيف جعلت المبنى بأحسن وأفضل حلله. من جهة أخرى، قال عميد كلية الهندسة بجامعة الباحة الدكتور محمد بن تركي ملة إن هذه الزيارات الميدانية تأتي في إطار تفعيل النشاط الطلابي ودعم التعليم النظري بزيارات علمية في مختلف التخصصات.