"إذا لم تنته إجراءاتك خلال 5 دقائق، فاتصل بمدير المرور".. شعار غطى أروقة شعبة الرخص بالطائف، وطُبق على أرض الواقع، إذ حققت شعبة الرخص جائزة أفضل مشروع حكومي متميز في المحافظة.
وقال مدير شعبة الرخص في مرور الطائف، العقيد دكتور محمد بن شباب البقمي، الحائز على جائزة التفوق الوظيفي على مستوى المحافظة، لـ"الوطن" إن العمل في شعبة الرخص يسير وفقا لمنهجية معينة، ويرتكز على 3 محاور، هي تهيئة البيئة المناسبة الداخلية والخارجية للعاملين والمستفيدين، وتهيئة مقدمي الخدمة وتأهيلهم بدورات في التعامل والتخاطب مع المستفيدين، ودورات مهنية في العمل والأجهزة الإلكترونية، وتوعية المستفيدين إما بطريقة مباشرة أو عن طريق العبارات الإرشادية والكتيبات.
وأشار البقمي إلى أن إنجاز الإجراءات حال اكتمال الأوراق لا يتجاوز 5 دقائق، مشيرا إلى أن هناك تحديا أمام المستفيد، أنه في حال عدم إنجاز إجراءاته، فليتقدم مباشرة لمدير الشعبة أو مدير المرور.
وكشف أن الخدمة تقدم للمستفيدين وفقا لـ4 مسارات، الأول: خاص بالمتقاعدين الذين هم فئة تستحق الخدمة نظير ما قدموه للوطن، خُصص مكتب خاص لهم، وموظف يقدم لهم الخدمة الخاصة، ومسار آخر: لذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يتم خدمتهم من السيارة عبر شباك خاص، ومسار للسيدات في صالة انتظار ذات خصوصية، وشباك يقدم الخدمة للسيدات، إضافة إلى المسار الرابع وهو صالة الخدمة لبقية الفئات.
وقال البقمي: إنه كُلف من قبل مدير الإدارة العامة للمرور، بعمل تصور نموذجي لآلية عمل إدارة الرخص وفقا لتجربة مرور الطائف، ومن ثم يُعمم على جميع إدارات المرور للعمل به.
وبـين أنه استفاد من تخصص التربوي الأكـاديمي، بعد حصوله على الدكتوراه في الإدارة التربوية، في تغيير بعض المفاهيم، التي كانت راسخة لدى مقدمي الخدمة، واستبدلت بمفاهيم إيجابية تنص على أن الخدمة التي تقدم للمستفيد ليست تفضلا، وإنما حق مشروع يجب أن يقدم كما ينبغي وبجودة معينة.