انتقدت جماعات عربية أميركية بشدة إعلانا لشركة "كوكاكولا" سيعرض في نهائي دوري كرة القدم الأميركية بعد غد يظهر فيه رجل عربي يسير في الصحراء مع جمل.
وقالت إحدى الجماعات إنها ستطلب من الشركة العملاقة للمشروبات الغازية تغيير الإعلان قبل أن تعرض قناة (سي.بي.اس) المباراة التي يتابعها أكثر من مئة مليون أميركي.
وقال وارين ديفيد رئيس اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز "لماذا يظهر العرب دائما في صورة شيوخ فاحشي الثراء أو إرهابيين أو راقصات؟" وطرحت الشركة مقتطفات من الإعلان على الإنترنت الأسبوع الماضي ظهر فيه عربي يسير في الصحراء ثم يرى رعاة بقر وفتيات حسناوات وشخصيات فيلم (ماد ماكس) يتسابقون للوصول إلى زجاجة كوكاكولا ضخمة.
ويطلب الإعلان من المشاهدين التصويت على الإنترنت واختيار الشخصية التي تستحق الفوز بالسباق والوصول أولا إلى الزجاجة، لكن الاختيارات أيضاً لا تشمل التصويت لشخصية العربي، فهو خارج السياق.
وقال مدير الشؤون القانونية والسياسية في اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز عابد أيوب: ماذا يريد أن يقول الإعلان بهذا؟ حين لا يشترك العربي في السباق من الواضح أن العربي يوضع في مكانة مختلفة لدى مقارنته بالشخصيات الأخرى في الإعلان.