تجاوبا مع ردة فعل وكالة الأحوال المدنية على ما نشر في "الوطن" مطلع الأسبوع الجاري، حول مطالب صندوق التنمية العقاري بربط نظامها بقاعدة بيانات وكالة الأحوال المدنية للتمكن من معرفة معلومات أساسية حول المتقدمين للقروض، وأن الأحوال ردت بحسب متحدثها الرسمي أن لا مسؤولية عليها في أي أخطاء تسجيل بيانات لدى الصندوق، عاد مدير الصندوق ليؤكد أن ما يحتاجه "العقاري" مجرد ربط بقاعدة بيانات المواطنين لدى الأحوال، ليرمي الكرة مجدداً في ملعب الأحوال.
وأكد مدير عام صندوق التنمية العقاري، محمد العبداني، لـ"الوطن"، أنه لم يتهم الأحوال المدنية بأن الخطأ في رقم السجل المدني الخاص بالمواطن الذي تعرض لإشكاليات في تسجيل بياناته يعود للأحوال، وهو ما أوضحته "الوطن" سابقاً، مضيفاً: "لم أقل إن رقم المواطن غير مطابق بالاسم في قاعدة بيانات الأحوال، بل نعترف بخطئنا. والذي نريده هو ربطنا معهم حتى لا تتكرر هذه الأخطاء"، مؤكدا عدم مقدرة الصندوق العقاري على اكتشاف الأخطاء مع عدم وجود الربط.
وكان المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد الجاسر، أكد لـ"الوطن" في رده على هذه القضية، أن الأحوال المدنية عرضت مشروع "بياناتي" كخدمة مجانية للصندوق، وإمكانية منح بعض موظفيه صلاحية الدخول على قاعدة البيانات والاستعلام وطباعة بيانات أي مواطن يتقدم للصندوق، والتي يتم تحديثها تلقائيا، إلا أن رده تضمن أيضاً إبلاغ الأحوال للصندوق بالاستعداد التام لتدريب موظفي الصندوق مجانا، مبيناً أن الإعداد والترتيب النهائي لذلك "مازال جاريا" لتوفير هذه الخدمة لهم بمبادرة منها.
وبالعودة إلى العبداني أوضح مجدداً أن الإدخال القديم لبيانات المتقدمين لصندوق التنمية العقاري يعتمد بالدرجة الأولى على الأسماء، الأمر الذي صاحبه هذا الخطأ وغيره من الإشكاليات، مضيفا "نعم الإدخال القديم نعتمد فيه على الاسم، لأن الأرقام نسبة الأخطاء في تسجيلها أكبر بكثير من الأخطاء المحتملة في تسجيل الأسماء". وقال العبداني إن المتقدمين عن طريق الموقع الإلكتروني مؤخرا ما زال الصندوق ينتظر معرفة كيفية التعامل معهم وتسريع الإجراءات في ظل وجود عدد كبير من المتقدمين القدامى.
يذكر أن هذا التفاعل أتى على خلفية تعرض عدد من المواطنين لإشكاليات معلوماتية عطلت إجراءات حصولهم على قروض صندوق التنمية العقاري، إذ قال أحد المتقدمين للحصول على قرض عبر النظام الإلكتروني، وهو المواطن سعد مسفر، إنه فوجئ بعد إتمام تسجيل معلوماته على الموقع، برسالة تفيد بأنه مستفيد مسبق من القرض السكني، ولا يمكنه التسجيل، الأمر الذي دفعه لزيارة فرع الصندوق في منطقة الرياض، لطبع بيان حصوله على القرض، إذ تبين أنه حاصل على القرض منذ 14 سنة بحسب رقم بطاقة الأحوال الخاصة به، إلا أن الاسم لمستفيد غيره، ولن يكون له الحق بالاستفادة من القرض الذي اقترب صدوره، إذ سيتم منحه لعبدالله علي العنزي، ليأتي الرد من الصندوق على أن المواطن المتضرر ليس له الحق بالاستفادة من القرض بسبب خطأ موظف سابق قبل 14 عاما، مشيرا إلى أن حقه بالالتحاق مشروع، وأن الصندوق عانى الكثير من المشكلات مع المواطنين سابقا، حيث واجه الصندوق مواطنين يتقدمون إلى الصندوق لمرتين عن طريق منطقتين مختلفتين. وهنا أكد العبداني لـ"الوطن"، أنه تمت معالجة مشكلة المواطن سعد مسفر، وسيتم تسجيله ضمن المتقدمين الجدد لقروض الصندوق، منذ أول يوم أدخل فيه بياناته التي قوبلت بالرفض، نظراً لملابسة حول تسجيل قديم قبل 14 عاماً.