بادرت أمانة منطقة المدينة المنورة بتطبيق خطتها باستخدام الطاقة الشمسية في الحدائق والمتنزهات والمرافق العامة وأعمدة الإنارة، إذ قال مدير الإدارة العامة للحدائق والتشجير بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس حمزة خوش إنه تم الانتهاء بنجاح من تشغيل المرحلة الأولى لوحدات الإضاءة بالطاقة الشمسية لـ48 جلسة بقيمة إجمالية قدرها 417,726 ريالا.

ووصف استخدام الطاقة الشمسية بـ"أول مشروع من نوعه ينفذ على مستوى المملكة يتطابق مع أعلى المواصفات السعودية والعالمية"، لافتا إلى أنه حفاظا على تحقيق أعلى مستويات الأمان للأطفال داخل الحديقة، تم تشغيل هذه الجلسات بتيارات منخفضة لا تؤثر على صحة الأطفال فيما لو تعرضوا لها بشكل مباشر.

وبين أن استخدام الطاقة المتجددة في كامل الحديقة يساعد على تقليل الانبعاث الحراري والغازات الدفيئة بما يقدر بـ35 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا، وفواتير كهربائية تقدر بحوالي 70 ألف ريال، إلى جانب تكاليف التمديدات الكهربائية الباهظة لكامل الحديقة التي تقدر مساحتها بحوالي 4 ملايين متر مربع.

وأكد خوش أنه من خلال استطلاع الرأي الذي تم إجراؤه من قبل مسؤولي الإدارة العامة للحدائق والتشجير، تبين الأثر الإيجابي من ناحية ازدياد عدد مرتادي الحديقة وأعداد الساعات التي يقضونها داخلها، مع ارتفاع نسبة الأمن نتيجة امتداد الإضاءة للمناطق المعتمة.