قال محلل بارز في صناعة النقل البحري أمس، إن صادرات أعضاء منظمة أوبك المحمولة بحرا من النفط الخام ماعدا أنجولا والإكوادور ستنقص 250 ألف برميل يوميا خلال فترة الأسابيع الأربعة التي تنتهي في 19 من يناير.

وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقرير لها، "إن صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لأعضاء أوبك ستهبط في فترة الأسابيع الأربعة في المتوسط إلى 24.02 مليون برميل يوميا من 24.27 مليونا في الأسابيع الأربعة حتى 22 من ديسمبر.

وتضخ منظمة أوبك أكثر من ثلث النفط في العالم، وكانت أوبك تركت في اجتماعها السابق الشهر الماضي القيود على إنتاجها دونما تغيير.

من جهة أخرى، تراجع سعر خام برنت دون 112 دولارا للبرميل أمس، حيث تعرضت أسعار النفط لضغوط بسبب إمكانية حدوث مزيد من المعارك السياسية بشأن الميزانية في الولايات المتحدة وزيادة المعروض من النفط لكن بيانات اقتصادية قوية من الصين حدت من الخسائر.

وتراجع سعر خام برنت 52 سنتا إلى 111.95 دولارا للبرميل، بعد أن زاد أكثر من واحد في المئة أمس الأربعاء ليسجل أعلى تسوية له منذ أكتوبر تشرين الأول.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف 50 سنتا إلى 92.62 دولارا للبرميل بعد أن أغلق أمس على أعلى مستوياته منذ سبتمبر الماضي.

كما سجلت أسعار النفط في آسيا تراجعا أمس بعد تبني الكونجرس اتفاقا يسمح بتجنب إجراءات تقشفية صارمة تؤثر في الطلب على النفط في أكبر بلد مستهلك للذهب الأسود في العالم.

فبعدما كسب 1,3 دولار للبرميل الواحد في نيويورك الأربعاء الماضي، تراجع سعر برميل النفط الخفيف تسليم فبراير 46 سنتا ليبلغ 92,66 دولارا. أما برميل البرنت نفط بحر الشمال، فتراجع 41 سنتا إلى 112,06 دولارا.

وقال الخبير الاقتصادي فكتور شوم من مجموعة "آي إتش إس بورفين اند غيرتس" في سنغافوره إن حركة الشراء بعد الاتفاق كانت "كبيرة جدا"، موضحا بذلك الانخفاض التصحيحي اليوم.