قتل زعيم الحرب الباكستاني الملا نذير القيادي البارز بحركة طالبان الباكستانية، الذي أرسل رجالا لمقاتلة القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، أمس مع خمسة مقاتلين آخرين في غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار في باكستان.

ونذير أحد أهم القادة الذين سقطوا في السنوات الأخيرة في الضربات التي توجهها طائرات أميركية بدون طيار في منطقة شمال غرب باكستان التي تستخدم قاعدة خلفية لمقاتلي طالبان الأفغان والباكستانيين ومجموعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال مسؤولون أمنيون باكستانيون إن طائرة أميركية بدون طيار قصفت بصاروخين سيارة نذير في سار كاندا في المنطقة القبلية. وذكر أحد هؤلاء المسؤولين أن "الملا نذير وخمسة من مقاتليه قتلوا على الفور"، موضحا أن بين القتلى "قائدين محليين" هما عطاء الله ورافع خان.

وقتلت طائرة أخرى بدون طيار أميركية، أربعة مسلحين آخرين على الأقل في إقليم شمال وزيرستان ما يرفع إلى 10 على الأقل عدد القتلى الذين سقطوا في الساعات الـ24 الأخيرة.

وكان الملا نذير القائد الرئيسي للناشطين في المنطقة القبلية في جنوب وزيرستان استهدف عدة مرات من قبل طائرات أميركية من دون طيار قتلت أعضاء في محيطه. كما نجا في نوفمبر الماضي من هجوم انتحاري في سوق في وانا.

إلى ذلك أعلنت قوات الأطلسي عن مقتل أحد جنودها أمس بانفجار عبوة ناسفة في الجنوب الأفغاني دون الكشف عن هوية الجندي ومكان العملية، غير أن معظم القوات الأجنبية المنتشرة في الجنوب من القوات الأميركية والبريطانية التي تكبدت أكبر عدد من الضحايا خلال سنوات الحرب الماضية ضد طالبان في أفغانستان. كما قتل 23 من مسلحي طالبان في عمليات عسكرية منفصلة قامت بها القوات الدولية في مديريات كجكي ونهر السراج وناوه التابعة لولاية هلمند بالجنوب الأفغاني التي تعتبر من أهم معاقل طالبان. في هذه الأثناء، أطلق سراح 16 عنصراً من طالبان من معتقل قاعدة باجرام في شمال كابول نتيجة جهود المجلس العالي للسلام في أفغانستان.