أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأجلت سفيرها وطاقمه الدبلوماسي، بسبب الاضطرابات الأمنية هناك. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنتريل أول من أمس، إن "سفارة الولايات المتحدة في العاصمة بانجي علقت موقتا عملها اعتبارا من 28 ديسمبر، بسبب الوضع الأمني في جمهورية أفريقيا الوسطى. غادر السفير ووليرز وأفراد طاقمه الدبلوماسي بانجي مع رعايا أميركيين آخرين".

من جهة أخرى، توفي الجنرال الأميركي نورمان شوارزكوف، الذي قاد القوات المتحالفة لإخراج القوات العراقية من الكويت في عملية عاصفة الصحراء عام 1991، عن عمر يناهز 78 عاما. وقاد شوارزكوف أكثر من 540 ألف جندي أميركي و200 ألف من جنود قوات التحالف، خلال الحرب التي استمرت ستة أسابيع، وأسفرت عن إخراج جيش صدام من الكويت لتتويج مشواره العسكري الذي استمر 34 عاما. ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما شوارزكوف بأنه "أميركي أصيل. ستبقى تركته في دولة أكثر أمنا بسبب خدمته الوطنية". كما قال الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب، الذي شكل التحالف الدولي ضد العراق بعد غزو الكويت في بيان أصدره المتحدث باسمه، إنه وزوجته "ينعيان فقدان وطني أميركي حق، وأحد القادة العسكريين العظماء في جيله".

وأشاد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا في بيان بشوارزكوف بوصفه "واحدا من العسكريين العظماء العمالقة في القـرن العشـرين".

إلى ذلك، تستأنف وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عملها الأسبوع المقبل، بعد أن تماثلت للشفاء، كما أعلن مستشارها فيليب راينس. وكانت كلينتون (65 عاما) أصيبت بوعكة صحية منعتها مـن المشاركة بـأي نشاط علني منذ عودتها من جولة أوروبية في 7 ديسـمبر الجاري.