يواصل العاملون في المحطة الرئيسية لقطار الحرمين السريع بجدة، العمل ليل نهار لإنجاز المشروع في موعده المحدد، مع استمرار العمل في كافة مسارات القطار بمدينة جدة، على اتجاهي المحطة نحو الشمال والشرق.
"الوطن" تجولت في مشروع محطة القطار الرئيسية بحي النسيم شرق جدة، ورصدت انتهاء الشركة المنفذة للمشروع من أعمال البنية التحتية، وبدء ظهور المحطة التي تتألف من صالات سفر كبرى للقدوم والمغادرة، ويخترقها القطار لتمكين الركاب من الصعود والنزول عبر جهتين.
وأكد مصدر بالمشروع لـ"الوطن" أن الشركة المنفذة أنهت الأعمال الأساسية تحت الأرض، وبدأت أعمال التشييد الخارجية للصالات ومواقف السيارات، مشيرا إلى أن موقع المشروع يشتمل على ورشة لصيانة القطارات، ومراكز للخدمات، وأنه يتم الانتهاء من كافة أعمال المحطة مطلع العام المقبل.
وأوضح المصدر أن محطة مكة تقع في منطقة الرصيفة، وتعتبر نقطة البداية للمشروع، ومحطة جدة تقع في منطقة السليمانية، وتشتمل على المبنى الرئيسي، وصالتي قدوم ومغادرة ومسجد يتسع لألف مصل، ومركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية ومواقف السيارات قصيرة وطويلة الأمد وصالات لكبار الشخصيات ومحال تجارية ومطاعم.
وقال إنه تم إنجاز 70% من أعمال المرحلة الأولى من المشروع العام لمسار القطار من مكة المكرمة إلى محطة جدة، إضافة إلى تواصل سير العمل في مشروعي المحطتين في كل من مكة المكرمة وجدة.
وحول مكونات المرحلة الأولى من مسار القطار من مكة المكرمة إلى جدة، أكد المصدر نفسه أنها تشتمل على أعمال التسوية والردم والحفر، وإنشاء سياج خرساني على امتداد المسار داخل طريق الحرمين ابتداء من تقاطع التحلية، وانتهاء بتقاطع جسر مبنى الحجاج شمالا، لمنع دخول السيارات إلى المسار لتعزيز مستوى الأمن والسلامة للقطارات السريعة، وإنشاء نحو 104 جسور على طول المسار في منطقة مكة المكرمة.
وحول سير خط القطار، ونقاط التقاطعات، أكد أن مسار القطار ينطلق من مكة المكرمة على جسر معلق طوله 1600 متر، ثم يتقاطع مع طريق مكة المكرمة جدة السريع بطول 170 مترا، ثم عدة جسور في منطقة بحرة على الطريق القديم، حتى يدخل إلى مدينة جدة عبر جسر طوله 700 متر، ليمكن القطار من العبور فوق طريق الحرمين، قبل أن يدخل إلى محطة جدة.
أما مسار الخروج من مدينة جدة، فيخرج القطار من المحطة باتجاه الشمال عبر جسر علوي طوله 2550 مترا، حتى يتجاوز تقاطع شارع فلسطين مع طريق الحرمين، ثم يدخل إلى الجزيرة الوسطية لطريق الحرمين، مرورا بتقاطعات شارع الأمير محمد بن عبد العزيز وبريمان وجسر طريق المطار، وجسر الدفاع الجوي وجسر القاعدة الجوية حتى تقاطع جسر صالة الحجاج، وبعدها يخرج يمينا باتجاه الشرق ليتقاطع مع طريق عسفان قرب منطقة "الرفيعة"، وأن جميع التقاطعات السابقة هي عبارة عن جسور ستتم إعادة بنائها لتتلاءم مع الارتفاعات الجديدة للقطار.