كشف نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني الدكتور حمد العقلا، عن توجه المؤسسة لصرف بدل حافز للمدربين العاملين في معاهد المؤسسة بالسجون بواقع 20% من الراتب. وقال في تصريح إلى "الوطن" خلال افتتاحه اللقاء الأول لمديري المعاهد الصناعية بالطائف أمس، إن هذه الخطوة تهدف إلى استقطاب المدربين المتميزين للعمل في هذه المعاهد، خاصة أنها لا تحظى بالقبول نتيجة بعض الإجراءات في الدخول والخروج. وألمح إلى أن برنامج التدريب في السجون من البرامج العالمية، وأن المملكة حققت فيه مركزا متقدما، لافتا إلى العمل جار على إنشاء 25 معهدا، وأنه تم تسلم بعضها فيما لا تزال الأخرى تحت الإنشاء. وأفاد أنه تم توفر ملابس التدريب، ومنح السجناء المتدربين مكافأة شهرية، مبينا أن هناك لجنة لدراسة إيصال هذه المكافأة لأصحابها بسهولة، موضحا أن عدد المتدربين بلغ ألفا و519 متدربا.

وعن بدل السكن والتأمين الطبي لمنسوبي المؤسسة الذين يزيد عددهم عن 13 ألفا و500 مدرب وإداري، قال إن الأمر محل بحث وتنسيق مع الجهات المختصة، متوقعا أن يتحقق. وفيما يخص زيادة ساعات البرامج التدريبية لتأهيل الطلاب للتخصصات التقنية والعلمية وحل مشكلة سوء مخرجات وزارة التربية والتعليم، ألمح إلى أن المتدربين يعانون من ضعف في الرياضيات والمواد العلمية واللغتين العربية والإنجليزية، مما حتم على المؤسسة دراسة زيادة الجرعة لتأهيل الطلاب.

وأكد الدكتور العقلا أن التربية اعترفت بضعف المخرجات، مبينا أن هناك مذكرة تفاهم بصدد توقيعها في هذا الجانب، مؤملا أن تحدث المقررات الجديدة تغييرا في المخرجات. وأشار إلى أن مخرجات المؤسسة أضحت مطلبا لكبريات الشركات، مستشهدا بما تلقته الكلية التقنية في الرياض من توفر 9 آلاف و500 وظيفة تم تعميمها على كافة فروع المؤسسة. ودافع عن نظام الفصول الثلاثة خلال العام، مشيرا إلى أن هذا النظام عالمي وأشادت بتطبيقه في المؤسسة منظمة اليونسكو، وقال إن المؤسسة تتفق مع المؤسسات التعليمية الأخرى في بداية العام التدريبي وإجازة اليوم الوطني وإجازات الأعياد الرسمية. ولفت إلى أن المؤسسة تطبق برنامجا رياديا للقيادات يتضمن فتح المجال لجميع منسوبي المؤسسة في جميع المناطق والمحافظات للتنافس على المواقع القيادية وتحديد الأفضل. وأضاف الدكتور العقلا أن هناك توجها لتطبيق رخصة المدرب خلال هذا العام وربطها ببدل التميز، مشيرا إلى أن المدربين سيخضعون للاختبار كل 4 سنوات من قبل مركز متخصص لقياس الأداء بهدف تحفيزهم على التنافس.