قدم طلاب جامعة البترول والمعادن، الأسبوع المنصرم مسرحية "المشنقة"، وتدربوا على النص المسرحي، لجبران الجبران، وسمّي "اللعب الدرامي" وهي لعبة تعتمد على قراءة النص المسرحي وإعادة تطويعه في عصف ذهني يمكن المتدرب من تطويع أفكاره للعيش ضمن حالة نص معين ثم الانتقال لاستخلاص النصوص المسرحية من القصص القصيرة والرواية وينتهي الأمر بتسجيل اليوميات للكتابة عنها وتحويلها إلى نص مسرحي وبالملزمة المعدة مسبقا للمشاركين من نقاط مفصلة عن مراحل الكتابة وعن تراتب الأفكار. جبران الجبران أوضح أمس لـ"الوطن" أن الطالب الجامعي يرتبط بالدراسة دوما ويشغله هاجس التخرج ومع التدرج والاحتكاك يصبح منقسما بين مجتمعه الجامعي الصغير والمجتمع المحيط وتبدأ كثير من الأمور تتبادر إلى ذهنه ويبدأ البحث عن مواهبه الخاصة في شتى مجالات الحياة وكثير من طلاب الجامعات لا يأتون إلى الجامعة إلا وهم مدركون لما يملكون من إمكانات لذلك يجب على المخلصين ابتكار أساليب ومهارات لاكتشاف الطاقات الكامنة لدى الطالب الجامعي والكل يعلم أنه اللبنة الأساسية لأي أمة تريد أن تعمل بذرة صالحة ولعل ورشة كتابة النص وغيرها من الورش ترتقي بالطالب لأن يفكر. ولعل القريبين من الساحات الجامعية يدركون مدى المتعة في التعامل مع الطالب الجامعي وخصوصا في هذه المجالات، فالجامعي جاهز لتلقي المعلومة وكذلك جاهز لبناء ذاته. ويضيف الجبران أن أي مدرب أو متمرس في فن من الفنون ويريد تطوير ذاته يذهب إلى الجامعة وسيتطور ويبدع لأن طالب الجامعة الذي يناقش ويحاور يثري الفترة التي تقدم فيها أي ورشة وكذلك يفتح الأفق بما يملكه من وقت وإمكانية للبحث والتقصي حول المادة المقدمة.