في حفل كرنفالي بهيج تزينت خلاله عروس البحر الأحمر جدة، بأولى حللها وتقاطر له أهاليها وزوارها مساء أمس من مختلف المحافظات والمراكز القريبة منها، وفاح عطر واجهتها البحرية الجديد بعبق جديد زاده تناغم الأضواء الليزرية ونسمات الهواء العليل في ليلة العرس ألقاً وجمالاً، تكامل مع بهاء المنظر للواجهة البحرية الجديدة بحلتها وكورنيشها الجديد وتصاميمه ومسطحاته الخضراء. وزاد من روعة هذا التكامل للوحة العالمية في التخطيط والتصميم والمتابعة والإشراف، حضور رسامها ومنسق ألوانها أمير التنمية والتطوير أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مدشنا لهذا الإنجاز العالمي العصري وسط هتافات وفرح عارم كانت تعلو فيه أصوات المبتهجين بتدشين الواجهة بين الحين والآخر كلما صدح الأمير بجملة تؤكد على مسامعهم أن ما تم إنجازه يعد بداية لتحقيق رؤية وحلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتمثيل أوامره بأن يستفيد المواطنون من الواجهة البحرية وتكون متنفسا لهم. وفيما يلي نص كلمة أمير منطقة مكة المكرمة:

جدة.. المدينة الأسطورة

صوت شاعر، وتغريدة طائر

في بداية كلمتي أود أن أشكر رائد مسيرة النهضة في هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وساعده الأيمن وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

أيها الإخوة لا بد أن نقول للمحسن أحسنت.. وباسم أهالي جدة نشكر الشؤون البلدية والقروية وأمانة جدة على كل ما تشهده المدينة من ورشة عمل على لسان كل مقيم وزائر في هذه المدينة.. فشكرا لك صاحب السمو ولوزارتك وأرجو الله أن تكتمل كل المشاريع التي درست ونفذت.

حضر حفل تدشين مشروع تطوير الواجهة البحرية للكورنيش الشمالي، وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وعدد من مديري الجهات والإدارات الحكومية والخاصة وأعيان جدة.

فيما أكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس، تقديره وعرفانه إزاء الدعم الكبير من قبل أمير منطقة مكة المكرمة والمتابعة والدعم والتشجيع المتواصل من وزير الشؤون البلدية والقروية والمؤازرة الدائمة من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز في كل مراحل العمل.

وأعلن أبو راس في كلمته، أن هذا المشروع الكبير سيعقبه قريبا البدء في مرحلة أخرى تمتد من شمال ميدان النورس وبطول تسعة كيلو مترات تقريبا قائلا "ستشاهدون معالمها في هذه الليلة المباركة حيث انتهت الدراسات والتصاميم الخاصة بها والتي تزيد مساحتها عن مرحلة اليوم بأكثر من خمسة أضعاف تشكل منها المسطحات الخضراء ما نسبته 25% تقريبا، إضافة إلى مجموعة متكاملة من المرافق والخدمات".

وأوضح أمين جدة، أن أمانة محافظة جدة حرصت على أن يتم تطوير الكورنيش على مراحل متتالية حتى لا تحجب الواجهة البحرية بكاملها خلال فترة التطوير كونها تمثل أهمية كبرى لسكان مدينة جدة وزائريها كما أنها الواجهة الحضارية والسياحية والترفيهية للمحافظة بأكملها.

وقال إن هذه المرحلة التي يتم تدشينها الليلة والتي تمتد من مقر قيادة حرس الحدود جنوبا وحتى ميدان النورس شمالاً بطول يقارب الأربعة كيلو مترات تغطي مساحة إجمالية تفوق 320 ألف متر مربع تضم مناطق مخصصة للجلوس ومناطق ألعاب "تعليمية وترفيهية" مفتوحة للأطفال، ومواقف للسيارات تتسع لـ900 سيارة تقريبا، إضافة إلى مسطحات خضراء تقارب مساحتها 60 ألف متر مربع، وممشى عصريا بمتوسط عرض عشرة أمتار، كذلك تطوير مواقع المجسمات الجمالية وإنشاء نوافير جمالية داخل البحر وعلى الشاطئ وجميع المرافق والخدمات المطلوبة لراحة مرتادي الكورنيش.

وأكد الأمين، أن كل هذا لم يتم بمعزل عن بنية تحتية متكاملة، حيث تم إنشاء وتمديد شبكات كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات وشبكات ري، إضافة إلى شبكة تصريف مياه أمطار تغطي منطقة التطوير، مبينا أن التقنية كانت حاضرة من خلال تغطية كاملة للمرحلة التي ندشنها اليوم بشبكة إنترنت مجانية ونظام صوتي متكامل.