أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، أن قطاع الاستزراع السمكي بالمملكة يمثل فرصة كبيرة للاستثمار، واصفاً البيئة البحرية والجوية بالمناسبة للاستزراع سواء القشريات مثل الروبيان أو الأسماك.

وقال بالغنيم في تصريحات صحفية عقب ملتقى أوجه التعاون الهولندي السعودي في قطاع الثروة السمكية، في الرياض أمس، إن صندوق التنمية الزراعية لديه رؤية واضحة لتطويرالثروة السمكية، مشيراً إلى وجود مشروع استزراع سمكي سيعمل في المياه العذبة، ويكون التركيز فيه على السمك البلطي، كما سيشمل المشروع المياه البحرية مثل الروبيان من فصيلة اندكس، مبيناً أن المملكة تصدر لـ30 دولة حول العالم، لكن لا توجد لديه إحصائية.

وأضاف: "بدأنا في تجربة زراعة أسماك القاروس، وأثبتت نجاحها، كما بدأ المزارعون في الاتجاه لمثل هذا النوع. وأكد بالغنيم أن تقنين الصيد يأتي لحماية بعض الأنواع من الحيوانات المائية، لأن هناك أوقاتا حرجة للصيد، كصيد الكائن الحي وهو مليء بالبيض، مما يعني أن الصيد لم يعط الكائن الحي فرصة للتكاثر، مضيفاً أن الوزارة ستضع برامج لفتح وإغلاق أوقات الصيد، كمثال صيد الروبيان الذي يفتح الصيد له 6 أشهر ويغلق في 6 أشهر.

وفي رده على سؤال حوال لجنة التموين الوزاري، قال إن الغرض منها رؤية ما يحتاج التموين في البلد، وهل هناك حاجة للتدخل، ومتابعة أي نقص في التموين وزيادة في الأسعار.