شعرت بكثير من الحزن والألم وأنا أقرأ رسالة (صاحبي) العزيز، في وصف تراتيل زيارته لعزاء زميله (الشيعي) في وفاة والده في المدينة السعودية الغالية التي تقع تحت ضغط المذهبية البغيضة. كيف يصف (أخي) حياة العمل والوظيفة المرموقة وكذا العلاقة الحميمة مع زميله العزيز من المذهب المقابل، ثم كيف يصف مشاعر الخوف والشكوك وهم يدخلون الحارة المتوجسة لعزاء أخ وزميل وصديق حياة من المذهب المقابل في وفاة والده؟ كيف يكون أبناء هذا الوطن الواحد شركاء حياة في الحب والعلاقة والأخوة في المكتب، وكيف يفترقون في أحلك الظروف التي يحتاجون فيها بعضهم البعض ليلة وفاة أو صباح عزاء في الوالد الفقيد؟

إنها التغذية المبرمجة والمنهجية على إذكاء روح الكراهية. هو الغباء المستحكم الذي لا يقرأ من حتمية التاريخ استحالة الانتصار أو القضاء على الفكرة المذهبية أو الطرائقية. وكما هو من المستحيل إلغاء التبعية المذهبية، وبشهادة التاريخ الإنساني نفسه، يبقى التعايش وحده هامشاً للحوار والمناورة. كيف يمكن لكل أصدقائي من الإخوة في المذهب المقابل فهم أن اسم هذا المكان، عبر التاريخ، هو الجزيرة العربية التي لن تبيع اسمها ولا تاريخها، أبداً أبداً، في سوق الولاءات والولايات الفقهية، وكيف يمكن في المقابل لمتشددينا من الجانب الآخر أن يفهموا أن على الضفة الأخرى من ذات الخليج، بلاد فارس المدونة في خرائط الدنيا حين تتبع الجغرافيا حتمية التاريخ. كيف يمكن للمتطرف الشيعي أن يعيش في جزيرة العرب لساناً خالصاً وتاريخاً طويلاً ثم يظن بالوهم أن ثلاثة عقود من أوهام تصدير الثورة (المقابلة) تستطيع تغيير حقائق التاريخ المشترك والجغرافيا الحتمية الممتدة لثلاثة آلاف سنة؟ كيف يمكن في المقابل للمتطرف السني أن يظن بالوهم، أيضاً، أنه يستطيع أن يلغي ولاءات عقدية متجذرة لمئات السنين ومئات آلاف الكتب ومثلها من الأتباع الذين يتزايدون حتماً ويزدادون تشبثاً كلما شعروا أنهم أقلية مستهدفة في خطب التحريض على الكبت والكراهية. أخيراً كيف يمكن لصديق أن يشعر بالخوف والشك عندما يذهب لبيت زميله أو صديقه في عزاء فقيد عزيز. إنها ذروة المأساة.