شمل معرض القوات المسلحة أمس والمقام حالياً بالدمام، عددا من الابتكارات السعودية التي حققت نجاحات كبيرة وقدمت حلولا لمشاكل موجودة في بعض التقنيات للقوات المسلحة، ووفرت الوقت والجهد والتكلفة المالية العالية الناتجة عن أعمال الصيانة، التي تتطلب فك القطع وإرسالها للمصدر وانتظار عودتها. وشارك المخترع الملازم محمد علي مغرم، في المعرض بابتكار جهاز لفحص اختباري مباشر للطيار الآلي على الطائرات العمودية من نوع "سوبر بوما" الفرنسية، دون الحاجة لفك الجهاز من الطائرة. ويعد الابتكار بادرة في إنجاز أعمال الصيانة بشكل أسرع مما عكس جاهزية الوحدة واستعدادها، كما ساعد في عملية تدريب الفنيين المستجدين المنتسبين للوحدة. واستغرق تنفيذ المشروع عاما وثلاثة أشهر.

كما ابتكر رئيس الرقباء مشبب أبوعوة، أداة لفتح كابينة الطائرة "F15" أثناء العطل أو كسر مفتاح الكابينة الأصلي. وساهم ذلك في خفض فترة فتح الكابينة من يوم واحد إلى 15 دقيقة، كما ساهم في حماية الطائرة من الأضرار الجانبية التي قد تؤدي إلى كسر الكابينة. وتمت مراجعة الابتكار من قبل المختصين بهندسة الطيران وإجازته وفسح استخدامه على الطائرات وتضمينه بالمكتبة الفنية. واخترع جعفري أبوذياب جهازا لفحص وتتبع أعطال اللوحة الأرضية للطائرات المقاتلات "F15"، حيث يفحص معظم الأنظمة المرتبطة بقياس الحرارة والتكييف والحريق والتشغيل. وقلص الجهاز مدة الفحص الأصلية من أسبوع كامل إلى 15 دقيقة، باستخدامه لأنظمة تقنية بدلا من الفحص التقليدي اليدوي الذي كان يجرى في السابق. وابتكر محمد الحربي – معلم إلكترونيات طيران – جهازا لفحص مؤشر الدائرة القطبية.

من جانبه، أكد مدير إدارة هندسة الطيران، سكرتير اللجنة المركزية للتصنيع المحلي للقوات المسلحة العقيد عطية المالكي، أهمية تفعيل رقم المخزون للقطع والمواد وتصنيف المصانع المحلية. الفهرسة السعودي.