استبعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط السعودية الأمير فهد بن عبدالله، توظيف المراة السعودية كـ"مضيفة جوية" في الوقت الحالي، وقال لـ"الوطن" لا أعتقد في الوقت الحاضر أن نسمح به، مبينا أن المرأة السعودية من الممكن أن تتوظف ولكن بمجالات أخرى ومنها المواقع الإدارية.

وبين الأمير فهد بن عبدالله، عقب حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي المطور لمضيفي الخدمة الجوية بالخطوط السعودية في جدة أمس، بحضور مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، أن هناك دراسات حالية بخصوص زيادة عدد الأسطول ولم تنته حتى الآن مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في عدد الأسطول.

وبين أن الخطوط تنفذ برامج جديدة ومطورة بعد أن تم توجيههم للتحسين ومقابلة التحديات الموجودة في السوق وقد بدأت البرامج تؤتي ثمارها ونرى التحسن في المنافسة العالمية التي تضع الخطوط في المستوى الأفضل.

وأشار إلى أن أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران وأكاديمية الخدمات الجوية لم تقتصر على موظفي الخطوط السعودية بل فتحت المجال لتأهيل كوادر الخطوط الجوية الأخرى وحصلت الأكاديمية على عدد من الشهادات والاعتمادات الدولية كمركز معترف به على مستوى المنطقة. وبالنسبة للخصخصة في الخطوط السعودية اوضح أن هناك خطوات كبيرة تمت، منها الشحن الجوي والتموين والخدمات الأرضية والمناولة، وهناك خطوات أخرى نرجو الانتهاء منها ستساهم إيجابيا في إطار الخصخصة التي تنتج خدمات أفضل.

فيما أشار الملحم إلى أن توجيه الأمير فهد بن عبدالله بالتركيز على إعداد وتأهيل الكوادر البشرية وفق أحدث المواصفات العالمية في صناعة النقل الجوي بدأ يأخذ مكانه في التطبيق العملي على أرض الواقع، مستعرضا عددا من البرامج التي تمت خلال الفترة الماضية حيث تم تكريم خريجي الدفعات الثلاث الأولى من برنامج "رواد المستقبل"، وخريجي برنامج الابتعاث الخارجي، بالإضافة إلى خريجي الدفعة الأولى من برنامج خدمات الركاب والمبيعات إلى غير ذلك من البرامج التدريبية.

وأكد مواصلة الجهود الرامية لتحويل أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران إلى مركز عالمي للتدريب على الطيران وصيانة الطائرات بالتزامن مع البرنامج المتعلق بخصخصة الأكاديمية في المستقبل القريب إضافة إلى قرب الانتهاء من إنشاء أكاديمية الخدمة الجوية حيث من المتوقع أن يكون الربع الثالث من العام القادم 2013 موعدا لإعلان إنشائها رسميا.

من جهته أوضح مساعد مدير عام الخطوط السعودية للخدمة الجوية عبدالله الحسيني حرص المهندس الملحم على إحداث تطور جذري في مستوى الخدمة من خلال استراتيجية تعتمد على التدريب المكثف والمستمر والذي يُعد أكثر الوسائل تأثيرا للوصول إلى أقصى درجات التميز في الأداء، مضيفا أن البرنامج هو المدخل الطبيعي لإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمة الجوية.