بلغ الأهلي المصري نصف نهائي كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه بعد أن تغلب على سانفريتشي هيروشيما الياباني، بطل الدولة المضيفة، 2/ 1 أمس في تويوتا.

ويدين الأهلي إلى محمد أبو تريكة الذي سجل هدف الفوز في الشوط الثاني بعد دخوله بديلا، ما جعله أفضل هداف في تاريخ البطولة القارية مشاركة مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي دينيلسون.

ودخل الأهلي أمس بوابة الأرقام القياسية من باب آخر غير هدف أبو تريكة، إذ افتتح مشاركته الرابعة في البطولة بنظامها الجديد، وهو أمر لم يحققه سوى أوكلاند النيوزيلندي الذي خسر أمام سانفريتشي هيروشيما صفر/1 الخميس الماضي في الدور التمهيدي.

وسيتمكن الأهلي الذي يخوض غمار كأس العالم للأندية للمرة الرابعة، من تحطيم رقم قياسي آخر متمثل بعدد المباريات في البطولة والذي يتقاسمه حاليا مع أوكلاند (7 لكل منهما) عندما يواجه كورنثيانز البرازيلي، الأربعاء المقبل في نصف النهائي، كما سيخوض مباراة إضافية في النهائي أو على المركز الثالث.

وكان الأهلي الذي بدأ مدربه حسام البدري اللقاء بإبقاء أبو تريكة على مقاعد الاحتياط، قريبا من افتتاح التسجيل مبكرا عن طريق محمد ناجي الذي انفرد بالحارس شوساكي نيشيكاوا لكنه لعب الكرة إلى جانب القائم الأيمن.

وواصل بطل أفريقيا 7 مرات (رقم قياسي) أفضليته الميدانية حيث ضغط على منافسه وحاصره في منطقته حتى تمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 15 عبر السيد حمدي.

تعرض الأهلي لضربة قاسية بعد مرور نصف ساعة على صافرة البداية إذ اصيب قائده حسام غالي ما اضطر البدري إلى الدفع بأبو تريكة، وخلال هذه الفترة نجح أصحاب الضيافة في إدراك التعادل عن طريق هيساتو ساتو المنسل (32).

في بداية الشوط الثاني استعاد الفريق المصري تقدمه عبر أبو تريكة الذي استفاد من تمريرة طولية من أحمد فتحي وتفوق على المدافع كازوهيكو شيبا ثم سيطر على الكرة بصدره قبل أن يسددها أرضية على يمين الحارس الياباني (57)، مسجلا هدفه الرابع في البطولة القارية ليصبح أفضل هداف مشاركة مع نجم برشلونة الإسباني الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب 4 أهداف عامي 2009 و2011 والبرازيلي دينيلسون الذي سجل 4 أهداف أيضا لحساب بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي عام 2009.

وكادت الشباك المصرية أن تدفع ثمن سوء تطبيق مصيدة التسلل عندما انفرد هيساتو ساتو بالحارس تماما لكنه سدد الكرة بجانب القائم الأيسر رغم وجوده وحيدا في مواجهة إكرامي (81) الذي تألق وأنقذ فريقه في الدقائق الخمس الأخيرة بعد أن وقف في وجه تسديدة قوية للاعب ذاته.

وعاش الفريق القاهري فترة عصيبة في الثواني الأخيرة نتيجة ضغط الضيوف إلا أن رجال البدري حافظوا على رباطة جأشهم وتمكنوا في النهاية من الحصول على بطاقة دور الأربعة الذي اكتمل عقده بعد أن سبقه إليه مونتيري المكسيكي، بطل الكونكاكاف، بفوزه أمس على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، بطل آسيا، بنتيجة 3/1.

ويلتقي مونتيري في نصف النهائي تشلسي الإنجليزي بطل أوروبا الخميس المقبل.