أكثر من 6 آلاف فرد يتصلون يوميا برقم الطوارئ 993، والمتمثل في جهاز مركز القيادة والتحكم بمرور الرياض، إذ بلغ مجموع المكالمات التي تعامل معها المركز خلال العام المنصرم مليونين ومئتين وستة وستين ألفا ومئتين وثلاثة وعشرين مكالمة، 8.9% منها بلاغات متكررة.

وتشكل الغالبية العظمى من تلك المكالمات، بلاغات استفسار، والتي تمثل نحو 81% من العدد الإجمالي بواقع مليون وثمانمئة وتسعة وثلاثين ألفا وثلاثمئة وأربع عشرة مكالمة، تليها مباشرة بلاغات الخدمات العامة، والمتمثلة في الإبلاغ عن الإشارات المرورية المتعطلة، ومشاكل الإشارات، والازدحام، وتجمع مياه، ووجود عوائق على الطريق، تعيق السير، علاوة على التفحيط والتجمهر، والإبلاغ عن الملاحظات على قائدي المركبات، وبلغت نسبة هؤلاء 1.8% من مجموع المتصلين.

وبحسب آخر إحصائية أصدرها المركزـ حصلت "الوطن" على نسخة منها ـ فإن 1.3% من المتصلين برقم الطوارئ 993، اتصلوا ليقدموا بلاغات تصنف تحت مسمى بلاغات الخدمة الخاصة، ويعنى بها حالات تعطل المركبة، أو إقفال السيارة على المبلغ أو المخالف، إضافة إلى السيارات التي تتعرض لـ"التغريز"، وبلغ عددهم ثلاثين ألفا ومئتين على مدار عام كامل.

في المقابل، يستقبل مركز القيادة والتحكم ما نسبته 0.7% من مجموع مليوني متصل، بهدف الإبلاغ عن المخالفات المرورية، إذ جاء عدد المتصلين لهذا الغرض خمسة عشر ألفا وأربعمئة وخمسة وأربعين، وهم النسبة الأدنى.

وأوضحت الإحصائية أن مليونا وثمانمئة وتسعة وثلاثين ألفا وثلاثمئة وأربعة عشر يمثلون عدد المتصلين لغرض الاستفسار عن مختلف الخدمات المقدمة من قبل المرور، جاء في مقدمتها الاستفسار عن رخص القيادة ورسومها، ورخص السير ورسومها، وتوقيت الإشارات، وتقديم اقتراحات مرورية، إضافة إلى الاستفسار عن أقسام المرور ومواعيد العمل، وقيمة المخالفات.