تتسابق 6 أندية على البطاقات الثلاث الأخيرة المؤهلة إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بينها تشلسي الإنجليزي الذي يواجه خطر فقدان اللقب اليوم في الجولة السادسة الأخيرة للمجموعات 5 و6 و7 و8.

والفرق الـ6 هي فضلا عن تشلسي، يوفنتوس ثاني المجموعة الخامسة وبنفيكا البرتغالي وسلتيك الأسكتلندي (المجموعة السابعة) وغلطة سراي التركي وكلوج الروماني.

وفضلا عن المنافسة على البطاقات الثلاث الأخيرة، هناك منافسة ساخنة على المركز الثالث المؤهل إلى الدور الثاني للدوري الأوروبي "يوروبا ليج".

ويواجه تشلسي خطر أن يصبح أول بطل يودع المسابقة من الدور الأول كون مصيره ليس بيده ويتوقف على فوزه على ضيفه نوردشيلاند الدنمركي وخدمة من شاختار تتمثل في الفوز على يوفنتوس.

ويحتل تشلسي المركز الثالث في المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين خلف يوفنتوس الذي يكفيه التعادل لبلوغ ثمن النهائي لأنه حتى في حال تساويه نقاطا مع النادي اللندني فهو يتفوق عليه في المواجهات المباشرة حيث تعادل معه 2/2 في ستامفورد بريدج، وسحقه بثلاثية نظيفة في تورينو ما أدى إلى إقالة مدربه الإيطالي روبرتو دي ماتيو الذي يعود إليه الفضل بتتويجه باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه.

لكن فريق "السيدة العجوز" لن يكون لقمة سائغة أمام الفريق الأوكراني وسيسعى بدوره إلى تأكيد صحوته في المجموعة وتحقيق فوزه الثالث على التوالي لانتزاع الصدارة وتفادي مواجهة كبار القارة في ثمن النهائي.

وفي المجموعة السابعة، يأمل سلتيك الأسكتلندي في استغلال عاملي الأرض والجمهور للفوز على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي وانتظار خدمة من برشلونة الإسباني تتمثل في الفوز أو التعادل مع ضيفه بنفيكا البرتغالي.

ويتساوى سلتيك وبنفيكا نقاطا (7 لكل منهما) في المركز الثاني بيد أن الفريق البرتغالي يتفوق في المواجهات المباشرة.

وسيحاول سلتيك استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي سبارتاك موسكو بعد خروجهم خاليي الوفاض من المسابقة وفشلهم في التأهل إلى الدوري الأوروبي أيضا.

في المقابل، ستكون مهمة بنفيكا صعبة أمام الفريق الكاتالوني ونجمه ميسي الذي سيسعى إلى دخول التاريخ وإضافة إنجاز آخر إلى سجله الرائع في حال تمكن من الوصول إلى شباك بنفيكا لمعادلة أو تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة خلال عام واحد (85).

وسجل ميسي 84 هدفا حتى الآن خلال العام الحالي.

وفي المجموعة الثامنة، يبحث كل من غلطة سراي وكلوج عن بطاقة المجموعة خارج قواعدها عندما يحل الأول ضيفا على سبورتينج براجا البرتغالي، والثاني على مانشستر يونايتد الإنجليزي. ويتقاسم غلطة سراي وكلوج المركز الثاني برصيد 7 نقاط لكل منهما مع أفضلية للفريق التركي في المواجهات المباشرة. ويأمل غلطة سراي في مواصلة صحوته وتحقيق الفوز الثالث على التوالي بعد كلوج ومانشستر يونايتد في استغلال المعنويات المتذمرة لسبورتينج براجا بعد خروجه خالي الوفاض من المسابقة والفشل في التأهل الى الدوري الأوروبي، لكسب النقاط الثلاث التي ستكون كافية لبلوغه ثمن النهائي بغض النظر عن نتيجة مباراة كلوج.

اما الفريق الروماني فسيحاول الاستفادة من خوض الشياطين الحمر لمباراتهم في غياب العديد من اللاعبين الأساسيين بعدما ضمنوا التأهل والصدارة.

وفي المجموعة السادسة، يحتدم الصراع بين بايرن ميونيخ الألماني وفالنسيا الإسباني على صدارة المجموعة عندما يستضيف الأول باتي بوريسوف البيلاروسي الثالث (6 نقاط) ويحل الثاني ضيفا على ليل الرابع الأخير (3 نقاط).

ويتقاسم الفريق البافاري الصدارة مع فالنسيا برصيد 10 نقاط لكل منهما بيد أن بايرن ميونيخ يتفوق في المواجهات المباشرة.