رصدت هيئة الغذاء والدواء مخالفات نظامية وقعت فيها الشركات الخاصة بالأغذية في تدوين الصلاحيات على المنتجات، نتجت عنها تأثيرات سلبية في العلاقة بين المنتج والمستهلك في عدم الالتزام أو التفسير الخاطئ لفترات صلاحيات الأغذية، فيما دعت الهيئة إلى ضرورة التزام تلك الشركات بتطبيق اللوائح الفنية، والمواصفات المعتمدة لتلك الأغذية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن عدة مخالفات كشفتها الهيئة بشأن تفسير طريقة احتساب صلاحيات الأغذية، طبقا لما هو منصوص في اللوائح الفنية، ودعت إلى تكثيف المتابعة بالتعاون مع جهات أخرى للتحقق من مدى التزام شركات الأغذية بالأسواق بتطبيق اللوائح الفنية، والمواصفات المعتمدة لتلك الأغذية.

وأشارت إلى أن الهيئة لاحظت اختلافا في تفسير طريقة احتساب فترات الصلاحيات الخاصة بالأغذية، وأدى ذلك إلى وقوع الشركات في مخالفات نظامية، نتجت عنها خسائر يمكن تفاديها، فضلا عن التأثيرات السلبية التي تحصل في العلاقة بين المنتج والمستهلك في عدم الالتزام أو التفسير الخاطئ لفترات صلاحيات الأغذية.

وأفادت المصادر أن الهيئة أوضحت للشركات كيفية احتساب فترات صلاحيات الأغذية، للمصلحة العامة تتمثل في إضفاء الشفافية والوضوح للمستهلك، وأيضا حفاظا على رؤوس الأموال الوطنية، لافتة إلى أن الأنظمة تقتضي التوضيح في بطاقة العبوة أو في العبوة نفسها، وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، بطريقة غير رمزية.