أجمع تربويون، أول من أمس مشاركون في ورشة عمل "برنامج السلاسل العالمية للتوسع في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية"، في الأحساء، على أن قلة التخاطب باللغة الإنجليزية في المجتمع السعودي، والافتقاد للمعلم الكفء سببان رئيسان في ضعف اللغة الإنجليزية في المملكة.
وأشاروا إلى نقص وضعف مخرجات تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية؛ حيث أن هناك عددا من معلمي اللغة الإنجليزية في تلك المرحلة من خريجي تخصصات غير تربوية حصلوا على برامج دبلوم في اللغة الإنجليزية وتم تعيينهم كمعلمين.
وأكدوا أن هناك تباينا حول تدريس اللغة في المملكة؛ فهناك من يؤيد تدريسها في المرحلة الابتدائية نظرا لأهميتها وهناك من يرى بأنها قد تؤثر على تعلم الطلبة اللغة العربية.
وأشار مدير المدرسة علي الدوسري في حديثه إلى "الوطن"، إلى أن الورشة ناقشت استراتيجيات التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية، فهناك كثير من المعلمين الذين انتقلوا من المرحلتين الثانوية والمتوسطة للعمل في تلك المرحلة وهم بحاجة إلى معلومات متكاملة عن أساليب وطرق التقويم واستراتيجياته والمناهج الجديدة، وهذه الورشة ناقشت تلك المتطلبات.
يذكر أن الأحساء بدأت قبل نحو عامين في تدريس اللغة الإنجليزية في 60 مدرسة، وارتفع العام الحالي إلى 73 مدرسة ابتدائية وهي التي تطبق تدريس اللغة الإنجليزية في جميع الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.