أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور رميح الرميح في تصريح إلى "الوطن" انتهاء الشركة من كافة مشاريعها الحالية ومشاريع العام المقبل بحلول عام 2016، مشيرا إلى أن مشروع الجسر البري "سكة حديد الرياض جدة " سيبدأ التنفيذ في الربع الأول من العام المقبل بعد اكتمال التصاميم وفقاً لما خطط له.

ونفى الرميح وجود صعوبات تعترض تنفيذ خط الشمال - الجنوب، مؤكداً أن أعمال التنفيذ تسير وفق خطة المشروع، مبينا أن الخط يجري تنفيذه والمحطات قيد الإنشاء، والقطارات تحت التصنيع ومن المقرر اكتماله خلال عامين بنهاية العام 2014.

ولفت إلى أن تشغيل الخط يواجه إشكاليات من الرمال واصفاً ذلك - بالأمر الطبيعي -، مبيناً أن معالجة الرمال تتم حالياً بالكاسحات على طول خط المشروع.

وذكر أن المشروع يمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مرورا بسدير والقصيم وحائل والجوف، ويربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية مع مناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول 2750 كم، بتكلفة تزيد عن 2.3 مليار ريال، ومن المقرر أن يخدم الخط 5 محطات للركاب، ومجمعا للصيانة بالنعيرية، و36 مبنى مساندا للصيانة والدعم الفني وسكنا لعمال الصيانة ومناطق الشحن.

وقال الرميح "نعمل على إنهاء ترسية مشروع خط السكة الحديد الرابط بين رأس الخير-الجبيل بطول 85 كيلومترا ضمن مشروع مدة تنفيذه 30 شهرا بتكلفة نحو 665 مليون ريال، فيما يجري طرح طريق الجبيل الدمام واستقبال العروض من الشركات المنفذة، ومن المتوقع ترسية المشروع والبدء في تنفيذه خلال الربع الأول من العام المقبل".