يستقبل يوفنتوس الإيطالي اليوم، تشلسي الإنجليزي (حامل اللقب) في المرحلة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

فبعد سنوات من الغياب عن المسابقة، عاد فريق السيدة العجوز إلى المسابقة الأولى، بعد إحرازه لقبه الـ28 في الدوري الإيطالي الموسم الماضي.

لكن يوفنتوس عاش فترة غريبة في الدور الأول، فهو من الفرق القليلة التي لم تخسر بعد انقضاء 4 جولات، لكنه يقبع في المركز الثالث من المجموعة الخامسة بفوز و3 تعادلات (6 نقاط)، وقد يودع الدور الأول بحال خسارته أمام تشلسي (7 نقاط) وفوز شاختار داييتسك الأوكراني (7 نقاط) على مضيفه نوردشيلاند الدنماركي (نقطة). وكان تشلسي متقدما ذهابا 2/1 على ملعب ستامفورد بريدج قبل أن ينزل كوالياريلا ويسجل هدف التعادل 2/2.

يخوض تشلسي اللقاء بعد خسارة مرة تعرض لها في الدوري الإنجليزي أمام وست بروميتش البيون 1/2 حرمته من اللحاق بمانشستر يونايتد في المركز الثاني.

في المجموعة السابعة، يحل برشلونة الإسباني ضيفا على سبارتاك موسكو الروسي، وهو بحاجة للفوز لضمان تأهله إلى الدور الثاني، في فترة يقدم فيها مهاجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي أجمل إبداعاته الكروية.

ويقدم الفريق الكاتالوني موسما تاريخيا في الدوري المحلي، إذ حقق 34 نقطة من أصل 36 ممكنة حتى الآن، ويتصدر مجموعته أوروبيا (9 نقاط)، على رغم خسارته في الجولة الأخيرة أمام سلتيك الأسكتلندي الوصيف (7 نقاط) الذي يحل على بنفيكا البرتغالي الثالث (4 نقاط).

لكن فريق المدرب تيتو فيلانوفا عانى من سلسلة إصابات في خط دفاعه، وتلقى 15 هدفا في الدوري و5 في دوري الأبطال.

هجوميا، رفع ميسي رصيده إلى 17 هدفا في صدارة هدافي الدوري، وإلى 78 هدفا هذه السنة، ليصبح على بعد 7 خطوات من معادلة الرقم القياسي الذي يحمله الألماني جيرد مولر منذ عام 1972.

ويعاني سبارتاك متذيل الترتيب (3 نقاط) من عدة إصابات في صفوفه على غرار الحارس اندري ديكان، ولاعبي الوسط دينيار بيلياليتدينوف والأيرلندي ايدن مكاجيدي، والمدافع سيرجي بارشيفليوك، والبرازيلي روميلو والظهير الأرجنتيني نيكولاس باريخا.

وتبرز في المجموعة السادسة، مواجهة القمة بين فالنسيا الإسباني المتصدر (9 نقاط) بفارق الأهداف عن ضيفه بايرن ميونيخ الألماني، في إعادة لنهائي 2001 عندما توج الألمان بركلات الترجيح.

وعلى رغم تصدرهما المجموعة، إلا أن أي هفوة من الطرفين، قد تخدم باتي بوريسوف البيلاروسي الثالث (6 نقاط)، الذي يستقبل ليل الفرنسي الوحيد مع دينامو زغرب الكرواتي الذي لم يحرز أي نقطة حتى الآن.

ولم يخسر بايرن في 8 مباريات ضد فالنسيا سوى مرة واحدة كانت في الدور الأول من كأس الاتحاد الأوروبي (3/صفر) عام 1996.

وبعد تأهل مانشستر يونايتد إلى الدور الثاني لضمانه صدارة المجموعة الثامنة بأربعة انتصارات متتالية، ينحصر الصراع على البطاقة الثانية بين 3 أندية، إذ يملك كل من كلوج الروماني وغلطة سراي التركي 4 نقاط وسبورتينج براجا البرتغالي 3 نقاط.

ويستقبل غلطة سراي، مانشستر يونايتد الذي يتوقع أن يريح مدربه السير اليكس فيرجوسون، عددا من أساسييه، ويحل براجا على كلوج.