عندما تم توجيه المعلمة سامية المزروع لإحدى المدارس الثانوية، أول ما سألت عنه ما اسم

المديرة؟! حيث أخبرتها زميلات مهنة ذوات خبرة في مدارس دومة الجندل، أن أغلب مدارس البنات تُسمى بأسماء مديراتها، حيث لم يتم تدويرهن منذ 15 عاما. فالثانوية الأولى هي مدرسة هند، والمتوسطة الأولى هي مدرسة بدرية، والابتدائية الخامسة مدرسة منال، والثانوية الثانية مدرسة فخرية، والثانوية الرابعة مدرسة سلطانة، وهكذا هي الحكاية منذ أكثر من 20 سنة، ومدارس الجوف تسمى بأسماء مديراتها.

ويطالب البعض باعتماد مبدأ تدوير مديرات المدارس، وذلك لتجديد الفكر، والحرص على الاستفادة من القدرات التعليمية المختلفة، في الوقت نفسه أكد الإعلام التربوي بتعليم الجوف أن تدوير المديرات تحت الدراسة، مع ظهور أخبار عن آلية جديدة سيتم اعتمادها لتدوير مديري ووكلاء المدارس.

يقول الدكتور عزيز البوستاني: إن تغيير مديرات المدارس أمر هام، إذا كان من أجل التطوير والتجديد والإبداع، لا من أجل التغيير فقط، وليكن ذلك بضوابط معينة، ولا تتم بطريقة عشوائية، فالتغيير والتطوير عاملان مهمان ومرتبطان ببعضهما، فعندما يتم تدوير المديرات كل 4 سنوات سترتفع الإنتاجية من أجل ترك البصمة في كل مدرسة تحل بها".

وأشار إلى "أهمية استطلاع رأي صاحبة الشأن وهي المديرة المراد تحريكها بعد مضي 4 سنوات وكتابة رغبتها كما يتم مع مديري المدارس للبنين، وقبل صدور القرار والتمهيد لموضوع نقلها لتتقبله بصدر رحب"، مؤكداً على ضرورة تحريكها إجباريا بعد 6 أو 8 سنوات، وأن يكون التغيير على مبدأ "الشخص المناسب في المكان المناسب"، وليس مجرد إجراء حركة تغيير فقط، وأن يتم اتخاذ هذا القرار من الجهات المسؤولة المباشرة لمن يُراد تحريكها، وأن تكون هذه الحركة كتحفيز للاتي أبدين تميزا إداريا وتربويا، فتنقل لمرحلة أعلى كتحفيز وتقدير لها، وأيضا لتشجيع الأخريات ليحذن حذوها".

وأضاف البوستاني، أنه في حالة رفض المديرة للتدوير يستأنس برأيها في الرفض، ويلتمس لها العذر إن أمكن ذلك، لا سيما إن كانت من أصحاب الخبرة والكفاءة، كي لا يتم استبعادها من العمل الإداري لمجرد أنها لم تنفذ القرار، وبالتالي يخسرها الميدان، وهو في أمس الحاجة لها"، مؤكدا أن التدوير مناسب بعد 4 سنوات تقضيها المديرة بالمدرسة.

وتساءلت المعلمة هيفاء الرويلي، "إلى متى وكثير من المعلمات يعمدن لطلب النقل من المدرسة بسبب تعسف المديرة المتمسكة بكرسي الإدارة سنوات طويلة؟، ولماذا تُجبر المعلمة على طلب النقل والندب هربا من المديرة المتسلطة؟"

من جانبها ذكرت أم عبدالعزيز ـ إحدى مديرات المداس بالجوف ـ أن المديرة الناجحة ستكون متميزة ومتعاونة في أي مكان، لأن تميز المدرسة ونجاحها يكمن في تميز القائدة التربوية القادرة على حل جميع الأمور المتعلقة بنطاق العمل، مشيرة إلى أهمية تكاتف الجميع من معلمات وإداريات للنهوض بالبيئة المدرسية.

واكتفت مساعدة مدير الإعلام التربوي بتعليم الجوف عزة البرجي بقولها: إن تدوير المديرات تحت الدراسة، وتم عرضه على مساعدة مدير عام التربية والتعليم بالجوف الدكتورة جميلة الشايع، وسيتم الإعلان عنه في حينه.

وعلمت "الوطن" أن آلية جديدة سيتم اعتمادها لتدوير مديري ووكلاء المدارس، وتصنف آلية التدوير المدارس إلى: مدارس عامة، وهي المدارس الحكومية والأهلية، وذات المشاريع والتجارب التربوية، ومدارس أخـرى ذات الحوافز المادية، وهي المدارس الملـحق بها بـرامج التربية الخاصة، ومدارس تعليم الكبار، والمدارس الليلية.

وحددت الآلية ضوابط عامة لتدوير مديري ووكلاء المدارس، أهمها: إذا بلغت خدمة مدير المدرسة أو الوكيل 6 أعوام في المدرسة ذاتها، إذا حصل أحدهما على درجة أقل من 95 % في الأداء الوظيفي، وعدم تجاوب المدارس في تنفيذ برنامج "شاهد".

وفي المدارس ذات الحوافز المادية، حددت الآلية ضوابط عدة لنقل مديري ووكلاء المدارس، أهمها أن تقل درجة الأداء الوظيفي عن 98 %، عدم قيام مدير المدرسة بتحسين البيئة المدرسية، وأن يقل عدد المعلمين الخاضعين للتدريب في المدرسة عن 20 % من معلميها، وعدم وجود برامج إبداعية وابتكاريه، وعدم حصول المدرسة على أي مركز في المنافسات.