ترافق مجموعة المرجان مسيرة مؤسّسة الفكر العربي، وتواكب دعمها لها، ورعايتها للمؤتمر السنوي العام “فكر”. وبمناسبة الإعلان عن رعاية مؤتمر "فكر11"، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة المرجان عبد الرحمن بن محفوظ: "لم يأتِ تفاعلنا مع مؤسسة الفكر العربي من فراغ ولكنه جاء كنتيجة طبيعية لقناعتنا بالدور الطليعي الذي تقوم به في تناول قضايا وهموم الإنسان العربي والاضطلاع بالجهد التنويري المتمثل في تسليط الضوء على حاضر الأمة وما يشغل بال شعوبها من قضايا تحتاج إلى التحليل والتفكيك ومن ثم البحث في محاولة معالجة ما يحتاج منها إلى تصويب وضبط وفقاً للمصالح العليا لشعوب منطقتنا العربية" .

مؤسّسة الفكر العربي أعربت بدورها عن شكرها وتقديرها لمجموعة المرجان التي تلتزم وبثبات واضح بدعم المؤسسة، وذلك إيمانًا منها بضرورة توحيد الجهود المبذولة في مسيرة التنمية المجتمعية والفكرية، وتحفيزاً للدورالذي تلعبه مؤسّسة الفكر العربي في هذا المجال .

ويكتسب المؤتمر السنوي لمؤسّسة الفكر العربي "فكر 11" أهميّة كبيرة هذا العام، إذ يتناول نمط العلاقة بين المواطن والحكومة في القرن الحادي والعشرين، ويبحث في طموحات المواطن من دولته، وفي نظم الحوكمة الجديدة، وذلك بعد التغييرات التي جرت على مستوى العالم في ما يتعلّق بثورة الاتصالات والتطور التقني.