وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية التي تهدف إلى تقديم خدمات متخصصة لترابط المجتمع واستقرار الأسرة ورعايتها اجتماعياً ونفسياً وتربوياً.

ورحب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بداية الجلسة التي ترأسها في قصر اليمامة بمدينة الرياض بانضمام وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز للمجلس، متمنياً له العون والسداد.


نجاح الحج

بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين بالشكر والثناء للمولى سبحانه وتعالى على أداء حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج في أجواء إيمانية، موجهاً تقديره لجميع الجهات المشاركة في خدمة الحجاج على ما تحقق من نجاح، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يديم على المملكة نعمة الأمن والاستقرار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقاصديها من الحجاج والمعتمرين والزوار. وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة، أن المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على نجاح موسم الحج، مقدراً ما ورد في كلمات الملك عبدالله من مضامين تدعو إلى وحدة الأمة الإسلامية والحوار ومطالبته للأمم المتحدة بمشروع يدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للأديان السماوية والأنبياء عليهم السلام.

مباحثات دولية

وقال "إن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على المباحثات والرسائل والاتصالات التي أجراها خلال الأيام الماضية، مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول آفاق التعاون وتعزيزها في جميع المجالات، ومجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في سورية".


إدانة الإرهاب

وبين أن مجلس الوزراء أدان التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة المنامة بمملكة البحرين وراح ضحيتها عدد من الأبرياء ووصفها بالعمل الإرهابي، مجدداً تضامن المملكة الكامل مع البحرين وشعبها الشقيق في التصدي لأعمال العنف والإرهاب التي تتنافى وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. كما أطلع المجلس وبارك نتائج الاتفاق الذي وقعته المعارضة السورية في الدوحة لتوحيد صفوفها بإنشاء "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" ممثلاً للشعب السوري.





هندسة الإجراءات القضائية

وفي الشأن المحلي نوه المجلس بمشروع هندسة الإجراءات القضائية بوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء الذي يتم تنفيذه في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء. وأفاد الدكتور خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:


علاقات دبلوماسية وجمركية

قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة وكل من جزر سليمان ودولة توفالو بممثل (سفير غير مقيم) وتفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتوقيع على (بروتوكولين) بذلك. بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 46/24 وتاريخ 1/6/1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي بين حكومتي المملكة والأردن، الموقعة في عمَّان بتاريخ 21/11/1432 الموافق 19/10/2011، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.


مراكز الإرشاد الأسري

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاجتماعية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية، ومن أبرز ملامح اللائحة:

1- تهدف مراكز الإرشاد الأسري الأهلية إلى تقديم خدمة إرشادية متخصصة تسهم في استقرار الأسرة وترابط المجتمع بجميع فئاته العمرية، ورعايتها اجتماعياً ونفسياً وتربوياً.

2- يجوز لأي شخص اعتباري أو مركز، تقديم خدمات الإرشاد الأسري الأهلي أو الإعلان عنها بعد الحصول على الترخيص اللازم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقدم المراكز خدمات التوعية والإرشاد والتثقيف الأسري والاجتماعي والمساندة الفنية لكلا الجنسين مع الالتزام بأحكام الشريعة والآداب العامة.