استحوذت ملاحظات وشكاوى "النظافة" على أكثر من نصف بلاغات طوارئ أمانة الأحساء، التي استقبلها قسم الطوارئ في أمانة الأحساء خلال الـ 60 يوماً الماضية عبر الرقم الهاتفي المخصص لملاحظات المواطنين 940 ونظام الرد الآلي للبلاغات.

وأكد وكيل أمين الأحساء للخدمات المهندس عبدالله العرفج في تصريح أمس إلى "الوطن" أن هناك توجيهات مشددة بسرعة التجاوب ومعالجة بلاغات المستفيدين، موضحاً أن الإدارة العامة للعمليات المركزية والبلاغات والطوارئ في الأمانة، سجلت خلال الفترة ذاتها 1162 بلاغاً متنوعاً، منها 605 بلاغات لملاحظات وشكاوى خدمات النظافة وهي النسبة العليا من إجمالي البلاغات، وفي المرتبة الثانية بلاغات لبلدية الجفر بـ142 بلاغاً، وفي المرتبة الثالثة لخدمات صيانة الكهرباء بـ 115 بلاغاً.

وأبان العرفج، أن لدى الأمانة برنامجا إلكترونيا متقدما للبلاغات والرد الصوتي الآلي التفاعلي، ويعمل طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، الأمر الذي من شأنه إتاحة الفرصة للمستفيدين للتواصل إلكترونياً مع الأمانة وتسجيل بلاغاتهم واقتراحاتهم، ويتولى النظام جدولتها وهيكلتها وإسنادها آلياً لمنسوبي الأمانة والمقاولين المسؤولين كلٍ فيما يخصه، والتأكد من إقفالها عن طريق خاصية الاعتماد الموّثق، وذلك بغرض التأكد من جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين، والبرنامج يهدف للتيسير على المواطن والمقيم، وأن آلية استخدام النظام ميسرة تتيح التواصل آلياً مع المستفيد بحيث تمكنه من فتح بلاغ بشكل آلي عبر خدمة الرد الآلي التفاعلي وتسجيل بلاغ متعلق بأي خدمه في الإنارة والطرق والأرصفة والحدائق والأشجار والنظافة أو الإبلاغ عن مخالفة الأنظمة، ومن ثم إسنادها آلياً إلى ذوي العلاقة في الأمانة كلٍ في ما يخصه والمتابعة الآلية حتى إغلاق البلاغ، ثم قياس أداء الإدارة المعنية والمقاولين المرتبطين بها وعلى ضوء ذلك سيتم تطبيق الغرامات النظامية في حق الجهات المتسببة أو المتأخرة في التجاوب مع البلاغ، كما يتيح النظام دراسة البلاغات وأنواعها وتوزيعها الجغرافي وبالتالي يتم وضع حلول وخطط استراتيجية مرتبطة بحقائق وأرقام على أرض الواقع.

أضاف أنه سيتم ربطه مع نظام إدارة المركبات ليتيح لأمانة الأحساء متابعة المركبات مباشرة على الخرائط الرقمية، كما يجري العمل على استكمال التجارب على النظام الملاحي والذي يتيح خاصية الإرشاد الملاحي إلى موقع البلاغ كما تم استلامه من المُبلغ.

إلى ذلك، شرعت أمانة الأحساء في تنفيذ مشروع إنشاء أنظمة الخدمات البلدية عبر قنوات الاتصال، بحيث يُمكن المستفيد من خلال الاتصال عبر الرقم الموحد أو إرسال رسالة نصية عبر هاتفه الجوال أو الفاكس من التواصل مع الأمانة والاستفادة من خدماتها مباشرة والتفاعل إلكترونياً مع مختلف الأنشطة، ورُوعي فيه تكامل القنوات الإلكترونية المختلفة وتتخلل تلك المراحل حملات توعوية وإعلامية وصولاً إلى تحقيق استفادة المواطنين من هذه الخدمات وتفعيلها. وكانت أمانة الأحساء حازت أخيراً على شهادة الآيزو "ISO" العالمية للجودة في المنظومة الإلكترونية لأعمالها، بالإضافة إلى تكريمها من وزارة الشؤون البلدية والقروية نظير حصولها على درجة الإنجاز المتميز في قياس برنامج "يسر" للتعاملات الإلكترونية الحكومية بالتعاون مع فريق تقييم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.