بين العمل في إدارة المدارس والأكاديميات السعودية في موسكو وبرلين وفيينا وروما وأنقرة وإسطنبول وكراتشي وإسلام أباد وبكين، قاسم مشترك هو أن المرشح يجب أن يكون متزوجاً ولا يقل عمره عن 30 ولا يتجاوز الـ 50 عاما، وأن يجيد الإنجليزية.

هذان شرطان من 24 شرطا حددتها وزارة التربية والتعليم، في تعميم إلى إداراتها التعليمية حصلت "الوطن" على نسخة منه، للراغبين في المنافسة على 10 مقاعد لمديري ووكلاء أكاديميات ومدارس سعودية في المدن التسع للعام الدراسي المقبل.

ومن شروط الترشح لهذه المناصب: أن يكون المدير أو الوكيل أمضى 6 سنوات في الخدمة، وأن يمضي المشرف التربوي 10 سنوات بدون سنة التقدم للإيفاد، ولا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95 درجة في آخر 3 سنوات، وألا يكون سبق له العمل خارج المملكة موفدا من الوزارة، ولا يكون طرفا في قضية محل نظر حاليا، ولم يصدر في حقه عقوبة آخر 5 سنوات، ويحمل مؤهلا علميا لا يقل عن شهادة البكالوريوس، وأن يكون لائقا بدنيا ونفسيا، وحسن السيرة والسلوك.

وأهاب نائب الوزير لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ في التعميم، بالإدارات التعليمية إرسال بيانات المرشحين المحددين لكل إدارة في موعد أقصاه 13 من صفر المقبل.

 




يتنافس مديرو ووكلاء ومشرفو الإدارة المدرسية من بعض الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة على 10 مقاعد لمديري ووكلاء في الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج للعام الدراسي المقبل في 9 عواصم ومدن خارجية هي "موسكو وبرلين وكراتشي وفيينا وأنقرة وإسطنبول وبكين وروما وإسلام أباد".

وتضمنت الشروط أن يكون المرشح متزوجاً وقادرا على التحدث باللغة الإنجليزية، وعمره ما بين 30 إلى 50 عاماً.

وحددت وزارة التربية والتعليم أول من أمس، ضوابط وشروط وآليات الترشح - في تعميم تحتفظ "الوطن" بنسخة منه - لنائب الوزير لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أهاب خلاله بإرسال بيانات المرشحين المحددين لكل إدارة في موعد أقصاه 13 من صفر المقبل.

واشتملت الشروط على 24 شرطا، أبرزها أن يكون المرشح متزوجاً ويفضل أن يكون قادراً على التحدث باللغة الإنجليزية، وألا يقل عمره عن 30 عاماً ولا يزيد على 50 عاماً، ولا يقل عمر المشرف التربوي عن 35 عاماً ولا يزيد على 55 عاماً دون سنة التقدم للإيفاد، وأن يكون قد أمضى المدير أو الوكيل 6 سنوات في الخدمة والمشرف التربوي 10 سنوات دون سنة التقدم للإيفاد، ولا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95 درجة في الثلاث سنوات الأخيرة، وألا يكون أثناء العام الدراسي الحالي معاراً أو مفرغاً للحصول على درجة علمية أو ملتحقاً بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر.

كما تضمنت الشروط كذلك، ألا يكون قد اعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين بعد صدور قرار إيفاده، وألا يكون سبق له العمل خارج المملكة موفداً من الوزارة، وألا يكون طرفاً في قضية محل نظر حالياً ولم يصدر في حقه عقوبة ما لم ترفع العقوبة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

واشترطت الوزارة أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين المتميزين علمياً وعملياً، وأن يحمل مؤهلاً علمياً لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في مادة التخصص، وأن يكون لائقاً بدنياً ونفسياً وحسن السيرة والسلوك، وألا تتجاوز نسبة ترشيح المشرفين التربويين للإيفاد مديراً ووكيلاً عن 15% من عدد الاحتياج الفعلي.

واشتملت الشروط الخاصة في مجال الإدارة المدرسية للمديرين والوكلاء أن يكون على رأس العمل مديراً ووكيلاً مدة لا تقل عن 6 سنوات دون سنة التقدم للإيفاد، وأن تتوفر في المرشح الكفاءة القيادية، وأن يكون ملماً بالحاسب الآلي في مجال عمله، وأن يعد تصوراً عما سيقدمه في الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج في حدود صفحتين يرفع مع استمارة الترشيح.

كما حددت شروط خاصة فيمن يرشح للعمل مديراً أو وكيلاً من مشرفي الإدارة المدرسية وحددت مدة لا تقل عن 6 سنوات عمل فيها مديراً أو وكيلاً، وأن يكون على رأس العمل مشرفاً تربوياً للإدارة المدرسية لثلاث سنوات دون سنة التقدم للإيفاد وتتوفر الكفاءة القيادية، ويكون قادراً على تفعيل تقنيات التعليم في مجال عمله.

كما حددت عدة إجراءات لسير الترشيح بتشكيل لجنة لإعداد تعاميم للميدان التربوي وإجراء مقابلات شخصية واختبارات تحريرية للمتقدمين واستكمال النماذج الإجرائية والأوراق المطلوبة للمرشح.

وحددت التربية أسباب إنهاء الإيفاد برغبة الموفد، بأن يكون أمضى سنة دراسية على الأقل وأكمل المدة النظامية للإيفاد أربع سنوات وإذا رغبت الجهة المستفيدة والجهة المختصة بالوزارة إنهاء إيفاده، كما ينهى إيفاده ويحقق معه ويطبق بحقه جزاءات إذا ثبت تقصيره عن القيام بواجباته وإذا ثبتت عليه مخالفة سلوكية وقيامه بنشاط يضر بالمصلحة العامة وخالف أنظمة البلد التي يعمل فيها والسفر من بلد المقر دون إذن رسمي من الجهة المشرفة.


من شروط الترشيح

• أمضى المدير أو الوكيل 6 سنوات في الخدمة.

• أن يمضي المشرف التربوي 10 سنوات دون سنة التقدم للإيفاد.

• لا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95 درجة في آخر 3 سنوات.

• ألا يكون سبق له العمل خارج المملكة موفداً من الوزارة.

• لا يكون طرفاً في قضية محل نظر حالياً ولم يصدر في حقه عقوبة آخر 5 سنوات.

• يحمل مؤهلاً علمياً لا يقل عن البكالوريوس.

• أن يكون لائقاً بدنياً ونفسياً وحسن السيرة والسلوك.