قالت أكاديمية سعودية إن الشعراء العرب لم يمدحوا "المرأة" في قصائدهم، بل تغزلوا فيها، واقتصر المدح على الرجال فقط دون النساء، مؤكدة أن غزل المرأة يقابله مدح الرجل في الشعر العربي، فالشاعر العربي حينما يرغب في مدح المرأة، يضع أبيات غزل في مقدمة قصيدته، ومن ثم ربطها بصلب الموضوع، كما فعل "المتنبي"، إذ لم يخصص قصيدة مستقلة للغزل، ولكنه خلف لنا ثروة كبيرة منه في مقدمات قصائد المديح من خلال كتابته 700 بيت، في ديوانه الذي يخلو من ذكر أسماء النساء إلا اسم "جمل" وهو اسم فني.

وأوضحت أستاذة الأدب بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتورة نورة الشملان، خلال محاضرتها مساء أول من أمس في نادي الأحساء الأدبي، بعنوان "المرأة في شعر المتنبي"، أن الفرق شاسع بين نزار قباني والمتنبي، وذلك لصالح "المتنبي"، الذي اعتبرته الشاعر الأول عربياً، مشيرة إلى أن النقاد الذين درسوا شعر المتنبي تفاوتوا في وجهات نظرهم عن موقف المتنبي من المرأة، فذهبت فئة إلى أن المرأة لم يكن لها سلطان على شخصيته، وأن الشعر الذي ذكر فيه المرأة لا يعدو أن يكون ظلالاً هامشية في حياته، لأن طموحه للمجد ولهاثه وراء المعالي ألهياه عن المرأة. وذهبت فئة ثانية إلى أن المتنبي ككل شعراء العرب كان للمرأة نصيب كبير في ذهنه، إذ سيطرت على مساحة تفكيره وانعكست هذه السيطرة على الكثير من شعره.

وأبانت الشملان في المحاضرة التي أدارها في القسم الرجالي عبر الدائرة التلفزيونية رئيس النادي الدكتور ظافر الشهري، أن بعض النقاد حرموا الحب على المتنبي وباعدوا بينه وبين المرأة. وحاول هؤلاء النقاد إبعاد المرأة عن المتنبي وكأنها أثم عظيم، فهم ينكرون على الرجل الطموح أن يكون له قلب يخفق بالحب، مشيرة إلى أن المتنبي لم يلتزم بالمطالع الغزلية، بل أعلن سخريته من الذين يبدؤون قصائدهم بالغزل المصطنع.

عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور نبيل المحيش، أشار خلال مداخلته، إلى أن "المتنبي" كان شاعراً صريحاً في علاقته بالمرأة، ووصفه بـ "العدو" للمرأة، مخالف للحقيقة، والقصيدة التي انتقص فيها "المرأة"، كانت ردة فعل لموقف وليس لعداوته للمرأة، مبيناً أن قصائد الحب عند "المتنبي" عادة ما تحمل كلمات حربية، حتى إن أديبا أميركيا بعد ترجمتها وصفها بأنها أشبه بكلمات ألقاها شاعر ديكتاتور. في حين وصف الدكتور عاصم بني عامر قراءة المحاضرة لقصائد "المتنبي" بـ "السطحية"، ولم تعطها أحقية في خاصية "الشعر فن النخبة"، ولا سيما أن هذه الخاصية يتطلب توفرها في جميع القصائد الشعرية ومن الأولى وجودها عند "المتنبي.

وذكر الدكتور حمادي المسعودي أن المحاضرة، خلطت بين النسيب والغزل، وأن "المتنبي" لم يعطِ الغزل اهتماماً بل له نسيب، وهو ليس مطلباً للشاعر، وإنما ملتزم وجوده في القصيدة الكلاسيكية.

على صعيد آخر كشف نائب رئيس نادي الأحساء الأدبي الدكتور خالد الجريان لـ"الوطن" عن إنشاء خيمة في مقر النادي الحالي تحمل اسم الشاعر المعروف "ابن المقرب العيوني"، وتمارس في جنباتها أنشطة ثقافية، وسوف تكون مفتوحة لجميع مثقفي المحافظة في مختلف الأوقات والأيام. وأكد الجريان أن تكلفة الخيمة تصل إلى أكثر من 120ألف ريال، ومن المأمول أن تكون جاهزة خلال نصف السنة المقبلة. وأرجع الجريان إنشاء الخيمة باسم الشاعر ابن المقرب لمكانته الشعرية في الجزيرة العربية، ومحافظة الأحساء التي تعتبر مسقط رأسه ومدفنه. وبين أن الخيمة التي ستزود بجميع وسائل الاتصالات، بما فيها النقل المباشر للفعاليات، روعي في تصميمها الحداثة وسهولة النقل من مكان إلى آخر، حيث من المتوقع نقلها إلى مقر النادي الجديد حال الشروع فيه والانتهاء منه.