قال باحثون بريطانيون إنه جرى التوصل إلى عقار جديد "أكثر فعالية" في علاج التصلب العصبي المتعدد، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي للجسم بما يسبب اعتلالات للأعصاب على نحو يسبب وهنا في العضلات.

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية التي أوردت الخبر، إلى أنه عندما تخضع الحالة لتشخيص جيد، تأخذ شكل مرض يعرف باسم التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء (Relapsing-Remitting MS) حيث يمكن أن تتلاشى الأعراض تقريبا لفترة قبل أن تعاود الظهور على نحو مفاجئ.

وأضافت أن الباحثين أجروا اختبارا لعقار اليمتوزوماب alemtuzumab الذي يستخدم في علاج اللوكيميا (سرطان الدم)، وأثبت فعالية في حالات التصلب المتعدد في دراسات محدودة، واستطاع العقار التحكم في الإنتاج المفرط لخلايا الدم البيضاء، وفي حالة مرضى التصلب المتعدد أدت الجرعة الدوائية إلى القضاء على خلايا المناعة بالكامل وتحفيز بناء جهاز مناعي جديد من البداية على نحو لا يهاجم الأعصاب.

وأجريت تجارب نشرت نتائجها في دورية (لانسيت) الطبية حيث قارنت فعالية العقار بأخرى تحتل أفضلية وهو عقار انترفيرنون بيتا-1ايه.

وقارنت إحدى التجارب فعالية العقار لدى مرضى تناولوا العقار بعد تشخيص الحالة المرضية، فيما اهتمت تجربة أخرى بنتائج تناول مرضى للعقار بعد إخفاق علاجات أخرى.