يعاني الوسط الثقافي المغربي من "النميمة الثقافية" بشكل جعل منها ظاهرة لافتة للانتباه تؤثر سلبا في تعامل المثقفين فيما بينهم وعلى الإنتاج الأدبي وتنأى بالمفكرين عن القضايا الجوهرية وتتسبب في عزلة وإحباط وإيقاف مسيرة بعض المثقفين.

وإذا كانت النميمة الثقافية خطيرة ومدمرة في عصر الإنترنت والطفرة الإعلامية فإنها أصبحت أفضل وسيلة لدى بعض أشباه المثقفين من الجيل الجديد باستغلال التكنولوجيا لإنتاج إشاعة عنهم وإطلاق شهرتهم المصطنعة، كما يرى الناقد حسن العلمي ويقول "النميمة قاتلة ومحبطة بالنسبة للمثقف سواء كان كاتبا معروفا أو مغمورا يتحسس طريقه في عالم الكتابة، وهي على العموم لا تخدم لا الثقافة ولا المثقفين وكل هدفها هو ترويج الأحقاد وإثارة الزوابع الوهمية وإلهاء المثقفين عن القضايا المصيرية".

ويعتبر العلمي أن النميمة بوصفها ظاهرة اجتماعية ملازمة للمجتمعات في كل زمان ومكان، من الطبيعي أن تتأثر بها الأوساط الثقافية وأن يذوق المثقفون مرارتها وينالوا نصيبهم من سهامها لأنها ظاهرة طبيعية قد ينخرط فيها المثقف وغير المثقف، لكن استفحالها في أوساط المثقفين المغاربة وتطاول النمامين على كبار الأدباء وأصحاب المبادرات والمشاريع الثقافية، أمر يدعو إلى القلق ويثير تساؤلات حول مصير ومستقبل المشهد الثقافي وسط هذه الجلبة.

وعن أسباب استفحال النميمة في الوسط الثقافي يقول العلمي إن الخصومات في الوسط الثقافي والكراهية والغيرة أسباب رئيسية لانتشار النميمة الثقافية إضافة إلى هوس الجمهور بمعرفة أدق تفاصيل حياة المبدع وكشف الأسرار الخاصة به وكواليس الحصول على الجوائز وتطورات حالة الخصام والدجل بين المثقفين كلها عوامل تجعل الجمهور متشوقا لمتابعة ما يجري بين الأدباء.

وعن تأثير النميمة في المثقفين المغاربة يقول "النميمة الثقافية تسبب الكراهية والغيرة وتسمّم العلاقات بين المثقفين وتؤدي إلى نسف الكثير من الأسماء وإشعال العديد من الحروب والصراعات المجانية، وتنأى بالمفكرين عن القضايا الجوهرية المصيرية، كما أنها تساهم في دفع أبطال الكواليس والمقاهي إلى احتلال ريادة النقد والتقييم في المشهد الثقافي".

ويشير إلى أن ردود أفعال المثقفين اختلفت إزاء النميمة التي طالتهم لكنها في الغالب كانت مدمرة ومحبطة حين تنتقل إلى حياة الكاتب الخاصة، فمنهم من قاوم هذه الثرثرة واستمر في العمل الثقافي ومنهم من انسحب وانزوى بعيدا.

أما الباحث إبراهيم الحمداوي فقد حمّل الصحفيين وصغار الأدباء مسؤولية انتشار النميمة في الحوارات ونقل الأحاديث وافتعال الخصومات في الوسط الثقافي، ويضيف "بعض الأقلام الصحفية تلعب دورا رئيسيا في نشر النميمة وإذكاء نار الصراع بين المثقفين حيث إن هناك صفحات مخصصة لنشر الأسرار وملاحقة الأشخاص يوميا ونشر ما يدور في جلسات المقاهي والجلسات الخاصة، كما أن الاختلاف مع كبار المثقفين يدفع الصحافة في بعض الأحيان إلى لعب دور رئيسي في إشاعة النميمة حيث يتحول انتقاد الأفكار والثقافة إلى ترصد الأخطاء والتشويش على المثقف ومحاكمته لأسباب ذاتية بعيدة عن الإنتاج الفكري والثقافي".

ويشير إلى أن الثرثرة والكلام الزائف يمكن أن يسبب تدمير موقتا وعابرا كما قد يؤدي إلى قتل الطموح والرغبة في الاستمرار لدى الكاتب، ويضيف "لعل أسوأ ما في النميمة الثقافية هو أن يتحول رجال الأدب والفكر والثقافة والإبداع إلى أعداء كل يحاول التشويش على الآخر وتفسير الأحداث باختلاق وقائع غريبة تتغذى من خطاب النميمة".