دعت المعارضة الأوكرانية المعتقلة يوليا تيموشنكو الأوكرانيين إلى التصويت بكثافة في الانتخابات التشريعية من أجل "الإطاحة بحكم" الرئيس فيكتور يانوكوفيتش والحد من مخاطر التزوير.

وقالت يوليا تيموشنكو مع انطلاق الانتخابات الأوكرانية أمس، في بيان بث على موقعها من الإنترنت "يجب على كل واحد منا أن يناضل ضد هذه الدكتاتورية بأفضل ما يمكنه". وأضافت "لذا أدعو كل الأوكرانيين إلى الخروج والتصويت، إن نسبة مشاركة كثيفة قد تساعد على تجاوز التزوير الانتخابي وستكون مساهتكم الشخصية في الإطاحة بيانوكوفيتش من السلطة".

وقد أدينت تيموشنكو المعتقلة منذ أغسطس 2011، والتي كانت من أبرز شخصيات "ثورة البرتقال" الموالية للغرب في 2004، بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة، وتحاكم أيضا بتهمة التهرب من الضرائب. واعتبرت تيموشنكو التي تدعمها الدول الغربية، إحالتها على القضاء وإدانتها، اضطهادا سياسيا تمارسه السلطات بحقها، حتى إن وضعها أثار أزمة بين كييف والاتحاد الأوروبي.

من جانبه، قال يانوكوفيتش وهو يدلي بصوته إنه صوت للوحدة الوطنية ولحياة معيشية أفضل لشعب أوكرانيا. وصرح يانوكوفيتش للصحفيين في مركز اقتراع في منطقة أوبولون بالعاصمة كييف "أدليت بصوتي لصالح الاستقرار والتنمية الاقتصادية كي يعيش شعبنا حياة أفضل ". وأضاف " أعتقد أن هذه الانتخابات سوف تنقل أوكرانيا نحو الوحدة والتنمية".

وعشية الانتخابات الحالية حظرت محكمة في كييف أي تجمع في وسط المدينة باستثناء ما تنظمه السلطات، وذلك حتى 12 نوفمبر المقبل، على ما أفادت حركة معارضة، حسب إنترفاكس.