تبنى المثقفون الطليعيون أسماء فنية محددة يستخدمونها ويروجون لها في كتاباتهم ويسبغون عليهم في كل حين حلل النضال والكفاح ويكسونهم "بالزري" الموشى بالذهب ويعلون قاماتهم ومقاماتهم في مراتع المجد.

ومن قائمة الأسماء الفنية النخبوية، نجد مارسيل خليفة وأميمة الخليل كمثالين صارخين، أما فيروز فتبقى الأيقونة التي يسبحون بإعجابها ليل نهار، حتى بات الاستماع لفيروز ـ كما هو سائد عرفاً ـ شرطاً للدخول في زمرة المثقفين من المصطفين الأخيار، ولو "زلق" لسانك ـ لا قدر الله ـ وأثنيت بلا شعور على أحلام، أو ابتسام لطفي، أو عائشة المرطة، أو خالد عبدالرحمن، أو رابح صقر، فإنك حتماً ستلقى النظرات المستنكرة شزراً، وسيتم إخراجك فوراً من جنة "النخبويين" لأنك تجرأت وذكرت هؤلاء "الكخه" من المطربات والمطربين، وعليك ألا تأخذ الشعبية التي يتمتعون بها مناطاً وحجة للقيمة الفنية، فهؤلاء في نظرهم هم الدهماء أو الرعاع من الناس.

والغريب أن الآية منقلبة؛ فعلى حين يفترض أن رسالة مارسيل النضالية موجهة للدهماء والرعاع، إلا أن الذين يستمعون إليه هم في الغالب من اليائسين الذين يحضرون حفلات الندب والضرب والبكاء على أطلال القضايا العربية، وعليك أن تضع في اعتبارك أن معظم الذين يحضرون حفلات مارسيل خليفة وزمرته الفنية هم من الذين لا يفقهون ما يقال وما يغنى من كلمات، وإلا بالله عليكم كيف لمواطن عربي "نصف استواء" و"نصف متعلم" أن يفهم غوامض قاسم حداد أو حتى تجليات محمود درويش.

هناك ثمة وجه شبه كبير بين بعض غلاة الدعاة للجهاد الذين يسوغون الاستشهاد ويحللون تفجير الأنفس وتفخيخ السيارات ويغررون الشباب المتحمس المندفع، فيما هم يتبطحون على زرابيهم المبثوثة في المجالس الفاخرة، وتابعوهم يتولون بذل الأرواح بالنيابة!

والحال نفسه مع مطربي الصفوة الذين يتباكون على الأراضي المحتلة في مواجهة حشد من الجماهير "المخدرة" طربياً وعاطفياً.

من أجل ذلك، فإنني لا أحب هذه التصنيفات والطبقية الفنية وما أشمه فيها من تقسيم عنصري؛ ذلك أن احترام تباين الأذواق هو من التحضر والتمدن، أما ازدراء ذوق الغير فهو قمة التصنيف والتقسيم.

لك الحق في أن تحب فيروز وإلى جانبها رابح صقر أو محمد عبده أو صباح أو أي صوت يجتهد ليطرب، بل إنه يجتهد لكي يقتطع لنفسه حصة من كعكة العشاق و"السميعة والهتيفة".

ما زلت أتذكر أيام هوجة الحداثة ومدها المتنامي والذي كان يأكل الأخضر واليابس ويجذب إلى صفه أرتالا من المبدعين الشباب، وكنت أرقب كيف يسعى الداخلون الجدد إلى تدريب ذائقتهم وتعويد آذانهم على أغاني فيروز، وكنت أعجب من جهلهم بمفردات الكلمات اللبنانية الموغلة في اللهجوية المحلية جبلية أو ساحلية، وصعوبة نطقها، ناهيك عن فهم معانيها لمتدرب جديد في بلاط الرحابنة، لكنها شروط المغايرة عن التقليدين المتكلسين وهي واحدة من شروط استمارة الانضمام لحزب الحداثة.

وباعتبار تزاملي مع كثير من هؤلاء الزملاء في مجلة اليمامة، كنت ألحظ التململ عند البعض من هذه الضريبة الذوقية، وهكذا كان يعود أحدهم ونحن في السيارة بعد قليل من جرعة الرحابنة إلى كثير من رائحة العرار وعبق النفل في صوت المطرب سلامة العبدالله الذي يخفي شريطه في مكان منزو من سيارته، والحال كذلك مع تطريب فوزي محسون وحمدي سعد وبالطبع طلال مداح ومحمد عبده.