أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، أن السلطات الصحية قررت منع حجاج دولتين من القدوم لأراضي المملكة هذا العام، بسبب بعض الأمراض المعدية والوبائية.

وقال الربيعة: إن وزارة الصحة شكلت خطة طارئة للتعامل مع حالات الأمراض المعدية والوبائية بما فيها خطة للتعامل مع "حمى الخنازير"، وهو ما أسفر عن قرار منع حجاج دولتين ـ لم يسمهما ـ من القدوم لموسم حج هذا العام.

وفي موضوع آخر، أكد الربيعة أن الأدوية التي بحوزة الحجاج، يتم إخضاعها إلى أنظمة الوزارة التي ترعاها هيئات الأدوية الموجودة بالمملكة من ناحية مأمونية الأدوية وسلامتها وإجراءاتها، مشيراً إلى أنه لم يتم ضبط أي مخالفة حتى الآن بشأن هذه الأدوية المرفقة مع الحجاج.

وأضاف الدكتور الربيعة في تصريح إلى "الوطن"، على هامش تفقده تجهيزات مستشفيات وزارة الدفاع والحرس الوطني وقوى الأمن أمس، أن وزارته استعدت مبكراً لمجابهة الأوبئة بتفعيل المراقبة الوبائية، ومراقبة عوامل الخطورة، والتدخلات السريعة لاحتواء وحصر الوباء في أضيق نطاق ممكن ومنع تسربه في حالة وقوعه إلى بقية مناطق المملكة وخارجها، وذلك بتوفير وتجهيز أماكن لعزل الحالات المصابة بأمراض معدية، وتوفير فرق طبية ميدانية بكامل مستلزماتها، وعربات إسعاف مجهزة كدعم للهلال الأحمر، وتشغيل 17 مركزا صحيا في جسر الجمرات.

وكان وزير الصحة قد تفقد تجهيزات مستشفيات وزارة الدفاع والحرس الوطني وقوى الأمن، التي تشرف عليها الوزارة أمس؛ لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، ودعا في تصريحات صحفية إلى تضافر الجهود خلال موسم الحج، وأن يكون الجميع يدا واحدة؛ لتوفير الراحة الصحية اللازمة للحجاج.