كشف وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عن أن تكلفة المشروعات التي نفذت في مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة لخدمة الحجيج وتسهيل وانسيابية الحركة لموسم حج هذا العام 1433 زادت على الـ100 مليون ريال.

وأشار في بيان صحفي، أمس، إلى أن الوزارة نفذت المرحلة الأولى العاجلة من نقطة الفرز والتفتيش على طريق "الطائف – السيل - مكة المكرمة" بما يسمى بـ"مركز البهيتة" بجوار ميقات قرن المنازل، إضافة إلى أعمال صيانة وتحسين طرق سريعة ومزدوجة ومفردة.

ولفت الصريصري إلى أنه تم إنشاء مواقف جديدة وحواجز على عدة طرق في المشاعر بهدف تسهيل تنقلات الحجاج وتنظيم وانسيابية حركتهم خلال الصعود إلى عرفات والنفرة منها إلى مزدلفة، وأضاف أن الوزارة أنشأت تلك المرحلة العاجلة لتحسين وتسريع مهام فرز الحجاج المرخص لهم بالحج ومعالجة ارتداد السيارات، لافتا إلى أن تكلفتها بلغت 22 مليون ريال.

وبين أن الأعمال اشتملت على تنفيذ وسفلتة مدخل ومخرج وحارة تباطؤ وتسارع للمركز وسفلتة ساحة الفرز، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ أعمال كشط وسفلتة وعوامل السلامة لنفس الطريق إضافة إلى طريق رقم 2 بين مزدلفة وعرفات وداخل مشعر عرفات بتكلفة وصلت إلى 10 ملايين ريال لرفع مستوى كفاءة الطرق وتحسين عوامل السلامة.

وأفاد الصريصري أن هناك مشروع صيانة لطرق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة السريعة والمزدوجة والمفردة بطول 365 كلم، مبينا أن تكلفتها تزيد على 36 مليون ريال، فيما بلغت تكلفة مشروع صيانة طرق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريعة والمزدوجة والمفردة بطول 798 كلم نحو 33 مليون ريال.

وأوضح أن هناك صيانة للأعمال الكهربائية لطرق وساحات نزول الحجاج في عرفات ومزدلفة ومواقف السيارات في المشاعر المقدسة والطريقين الدائريين الثاني والثالث وطرق المشاة بالمشاعر المقدسة وبوابات مداخل مكة المكرمة بتكلفة زادت على 5 ملايين ريال، مؤكدا أن هذه المشاريع ستسهم في تسهيل وتأمين انسيابية الحركة لحجاج بيت الله الحرام في تنقلاتهم بين مختلف المشاعر المقدسة بما يمكنهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان.