حذر الموفد الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم الأربعاء من أن الازمة السورية قد تأكل "الأخضر واليابس" في المنطقة، وذلك في تصريح أدلى به خلال زيارته إلى بيروت.

وقال الإبراهيمي: "لا بد أن تدرك هذه الدول أنه لا يمكن أن تبقى هذه الأزمة داخل الحدود السورية إلى الأبد. إما أن تعالج أو أنها ستسوء وتنكب وتأكل الأخضر واليابس".

وأتت تصريحات الإبراهيمي إثر لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية في بيروت التي وصلها الموفد الدولي الأربعاء في زيارة لم تكن معلنة، وتأتي ضمن جولة له في المنطقة شملت دولا معنية بالوضع في سوريا.

وجدد الإبراهيمي التذكير بدعوته إلى وقف لإطلاق النار خلال عيد الأضحى الذي يصادف الأسبوع المقبل، قائلا إن "الشعب السوري الآن من الطرفين يدفن 100 إنسان كل يوم، فهل من المعيب الطلب في مناسبة العيد خفض عدد القتلى؟".

وأضاف "لو تجاوبت معنا الحكومة والأشياء التي سمعناها تبشر بالخير، ولو ما قيل لنا من قبل المعارضة أنهم سيتجاوبون مباشرة مع ذلك، تكون خطوة صغيرة نحو بناء وقف إطلاق نار أشمل، وحديث عن سحب الأسلحة الثقيلة ووقف تدفق السلاح من الخارج، ثم بناء مشروع حل سياسي للأزمة السورية".

وألمح طرفا النزاع في سوريا إلى أنهما على استعداد للتجاوب مع اقتراح الإبراهيمي بشرط أن يلتزم الطرف الآخر بذلك.